بيان حول أمان الغذاء ومسئولية الطب البيطري

- +

    أنه في يوم الاثنين 2015/6/15 بدار الحكمه تم عقد ورشة عمل تحت عنوان أمان الغذاء ومسئولية الطب البيطري دعى لها أساتذة فحص اللحوم ومدير الطب البيطري بالفيوم و د.لواء. إبراهيم محروس والذى اناب الدكتور/ حسن شفيق نائب رئيس الهيئة وقد أعقبها مؤتمر صحفي وقد تم نقاش حادث واقعة مزرعة بمحافظة الفيوم وما اثير في وسائل الإعلام حول ذلك وتم شرح قضية فحص اللحوم بأكملها وإعلان سبل الوقاية من هذه الظاهرة بما يحقق أمان الغذاء في مصر.

    خاصة وأن الورشة هي الثانية من نفس النوع بعد الورشة الأول التي عقدت في نادى المقاولون العرب بحضور رئيس الهيئة السابق د.لواء.أسامة سليم وكبار الاساتذة والمختصين فى مجال الرقابة على الغذاء .. لذا فأننا نعلن البيان التالي: ـ

بيان-حول-امان-الغذاء-و-مسئولية-الطب-البيطري

أكدت دار الإفتاء المصرية حرمة ذبح الحمير للاستخدام الآدمى، مشيرة إلى أن الأصل فى الحمر الأهلية أنه لا يجوز أكلها ولا ذبحها، وهو ما يؤيد قرار وزارة الصحة رقم (517) لسنة 1986م بشأن ذبح الحيوانات وتجارة اللحوم، فى مادته الثالثة . وأوضحت الفتوى، أن ذلك هو ما اعتمدته دار الإفتاء المصرية عبر عقود مختلفة؛ بدءًا مِن الدكتور محمد سيد طنطاوى [فتوى رقم 180، وفتوى رقم 389 لسنة 1992م]، مرورا بالدكتور أحمد الطيب [فتوى رقم 202 لسنة 2002م]، وانتهاءً بالدكتور شوقى علَّام، فى الرد على خطاب الهيئة العامة للخدمات البيطرية الصادر بتاريخ 16/ 1/ 2014م ؛ حيث أفتَوْا جميعًا بحرمة ذبح الحمير للاستخدام الآدمى، مستدلين بما ورد فى الصحيحين: ” أن النبى صلى الله عليه وسلم نهى يوم خيبر عن لحوم الحمر الأهلية ” . وقال الإمام النووى فى كتابه المجموع (9/6) : ( لحم الحمر الأهلية حرام عندنا، وبه قال جماهير العلماء من السلف والخلف . قال الخطابى : هو قول عامة العلماء).


أترك تعليق


نقابتنا بيتنا الكبير