فاعليات المنتدي .. الأول للنقابة .. ’’ الثروة الحيوانية .. نظرة أبعد‘‘

- +

فاعليات المنتدى الأول للطب البيطري: نستورد 97% من احتياجاتنا السنوية من اللقاحات البيطرية

فاعليات المنتدى البيطري الأول، لنقابة الأطباء البيطريين، لمناقشة الثروة الحيوانية بأنواعها الداجنة والماشية والسمكية، وكيفية تطويرها وفقا لمعطيات التكنولوجيا الحديثة، وصناعة الأمصال واللقاحات البيطرية، وسلامة الغذاء الحيواني والأعلاف ومن ثم غذاء الإنسان، بحضور الدكتور أشرف العربى وزير التخطيط. وعرضت النقابة فيلما تسجيليا، بعنوان ” ثرواتنا الحيوانية .. نظرة أبعد”، وأوضح الفيلم أن إجمالي قيمة الثروة السمكية تصل إلى 22 مليار جنيه وتمثل أكثر من 7% من قيمة الانتاج الزراعي، و121 مليار جنيه ويمثل نحو 37% من قيمة الانتاج الزراعي، مليار دجاجة تسمين، مشيرا إلى أن لدينا 8041 مزرعة تسمين مواشي، 2803 مزرعة دواجن، لافتا إلى أن غرامة الذبح و10 جنيهات غرامة الذبح خارج المجازر، و5522 مزرعة ماشية ألبان، و2803 مزارعة إنتاج بيض، 145 مصنع علف. وأوضح الفيلم التسجيلي، أن مصر تستورد 97% من احتياجاتها السنوية من اللقاحات البيطرية، بجانب وجود أكثر من 5 آلاف دخيل على مهنة الطب البيطري، و5 مستشفيات بيطري فقط على مستوى الجمهورية، و1764 وحدة بيطرية دون المستوى، ولفت إلى انتشار حقن الماشية لزيادة وزنها، وأن أكثر من 6 مليون مواطن يعملون فى القطاع البيطري. وطالب الفيلم التسجيلي، بعمل كيان منفصل للطب البيطري، نظرا لما يشهده الغذاء من عدم وجود رقابة حقيقة عليه، مشيرا إلى أنه تم وقف التكليف بالحكومة منذ عام 1994، مما أدى إلى قلة أعداد أطباء المجازر بكافة المحافظات، لافتا إلى وجود عمليات غش واضحة للدواء البيطري التي أدت إلى خسائر بالملايين. ويأتي هذا المنتدى بحضور عددا من الوزراء ونواب مجلس الشعب، ونخبة من الإعلاميين فى ظل انهيار صناعة الدواجن، والتحديات التي تواجه استزراع الأسماك وتراجع رؤوس الماشية فى السنوات الأخيرة وتأثير ذلك على الاقتصاد المصري.

وزير التخطيط يطالب “البيطريين” برؤية عامة للقطاع لدمجها باستراتيجية مصر 20/30

,.dv

 طالب الدكتور أشرف العربى وزير التخطيط، نقابة الأطباء البيطريين، بإعداد رؤية متكاملة حول وضع الطب البيطري، وسبل تطويره، لدمجها فى استراتيجية مصر 20/30، بعد العرض على المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء للتحرك بإيجابية حيال ذلك الملف، مؤكدا أن الطب البيطري ملف فى غاية الأهمية. وأشار العربى، خلال كلمته بمنتدى الطب البيطري الأول لنقابة البيطريين، بعنوان “ثروتنا الحيوانية.. نظرة أبعد”، إلى ضرورة تحويل نقابة البيطريين لوضع الطب البيطري الحالي من سرد لواقع لا أحد يرضى عنه، إلى آخر يوضح ما السبل التي يمكن العمل من خلالها لتطويره. ولفت إلى أن استراتيجية مصر 20/30، استمر العمل عليها على مدار عامين، لبيان الوضع الحالي فى مصر وما هي الصورة التي يجب أن تكون عليها مصر فيها فى المستقبل.

khe

 وطالب الدكتور خالد العامري نقيب الأطباء البيطريين خلال كلمته بالمنتدى الدولة باستحداث وزارة للثروة الحيوانية خلال أقرب تعديل وزاري لإنقاذ الثروة الحيوانية في مصر، وحرصًا على الصحة العامة.

وأكد سيادته أن حقن الماشية بالهرمونات يؤدى إلى انتشار سرطان الثدي.

شرح الدكتور خالد العامري، النقيب العام للأطباء البيطريين، أسباب انتشار سرطان الثدي بشكل كبير بين النساء فى مصر، بجانب زيادة الهرمونات الأنثوية لدى الشباب، والذي أرجع ذلك إلى استخدام مجموعة من الهرمونات لحقن الماشية فى ظل غياب الرقابة البيطرية على المزارع.
جاء ذلك بمنتدى الطب البيطري الأول لنقابة البيطريين، بعنوان “ثروتنا الحيوانية.. نظرة أبعد”، ويأتي هذا المنتدى بحضور عدد من الوزراء وأعضاء مجلس النواب، ونخبة من الإعلاميين فى ظل انهيار صناعة الدواجن، والتحديات التي تواجه استزراع الأسماك وتراجع رءوس الماشية فى السنوات الأخيرة وتأثير ذلك على الاقتصاد المصري

وأكد سيادته أن 50% من الدواء البيطري المتداول بالسوق المصري مغشوش.

طالب الدكتور خالد العامري نقيب الأطباء البيطريين، بإنشاء وزارة للطب البيطري منفصلة بعيدا عن وزارة الزراعة وذلك لإحكام الرقابة على الغذاء، مشيرا إلى أن الإنتاج الحيواني لعام 2015 بلغ نحو 122 مليار جنيه، والإنتاج السمكي 22 مليار جنيه، مشيرا إلى أنه لا يوجد قانون فى مصر ينظم عمل المعامل البيطرية. وأضاف العامري، خلال كلمته بمنتدى الطب البيطري الأول لنقابة البيطريين، أن مصر تستورد إضافات الأعلاف بملايين الدولارات رغم أن إنشاء مصنع لن يكلفها 50 مليون جنيه، لافتا إلى أن 50% من الدواء البيطري المتداول مغشوش. وقال: “مصر أصبحت موبوءة بالأمراض وأكثر من 5 آلاف دخيل على القطاع البيطري، أدوا إلى تدهور الأوضاع فى القطاع والطب البيطري، لافتا إلى أن العديد من الوحدات البيطرية أغلقت أبوابها نتيجة لخروج الأطباء على المعاش ولا يوجد بديل لهم. وتابع نقيب البيطريين، “خلال سنتين من الآن أغلب الخريجين منذ عام 1994 سيصبحون على المعاش، وهو نفس العام الذي تم فيه وقف التكليف بالحكومة، وخلال عامين ستصل أعداد الكليات للطب البيطري إلى 20 كلية، والتي ستؤدى إلى مضاعفة أعداد الأطباء البيطريين دون وجود دور حقيقي لهم فى تأمين غذاء المواطنين”. واستنكر نقيب البيطريين، استمرار العمل بقانون يرجع إلى عام 66، والذي يقر غرامة 10 جنيهات فقط للذبح خارج السلخانة، بجانب السماح لوجود دخلاء بالمهنة من غير المختصين، لافتا إلى أنه يتم استيراد لحوم كبيرة فى السن. وعرض نقيب البيطريين، عددا من صور الإهمال والحالة التي آل إليها حال الوحدات البيطرية والعاملين بها، لافتا إلى أحد المحاجر البيطرية وجدوا بها حوالى 400 عجل “عُمى”، نتيجة لتأخر الانتهاء من الإجراءات القانونية اللازمة لدخولها، مما أدى إلى حدوث سوء تغذية، وظاهرة انتشار الأورام السرطانية فى الحيوانات.

النائب شكري الجندي يقترح تأسيس وزارة للطب البيطري للنهوض بالثورة الحيوانية.

12201511183758792لواء-شكرى-الجندى-كفر-الشيخ-(2)_resize

 اقترح اللواء شكري الجندي، عضو مجلس النواب، فصل هيئة الطب البيطري عن وزارة الزراعة وتأسيس وزارة خاصة للطب البيطري للنهوض بالثورة الحيوانية والداجنة. وقال “الجندي”، فى تصريحات لـ”اليوم السابع”: النهوض بالثورة الحيوانية يعتبر مسألة أمن قومي”، مشيرا إلى أن تأسيس وزارة لهذا الأمر سوف يساعد على النهوض بالثورة الحيوانية بشكل أسرع.

رئيس جامعة دمنهور يشارك فى فعاليات المنتدى البيطري الأول

6201627323473866201627253127777341

 شارك مساء أمس الأحد، الدكتور عبيد صالح رئيس جامعة دمنهور، فى فعاليات المنتدى البيطري الأول، لنقابة الأطباء البيطريين، أكد الدكتور عبيد صالح، رئيس جامعة دمنهور، ضرورة حل المشكلات التي تواجه الطب البيطري من أجل تنمية الاقتصاد القومي والحفاظ على صحة وسلامة المجتمع من خلال توفير غذاء آمن.

IMG_20160627_0001

أترك تعليق


نقابتنا بيتنا الكبير