تاريخ الطب البيطرى

الطب البيطري عند المصريين القدماء 

كانت معابد المصريين القدماء تضم ما يسمى (بيوت الحياة) و منها, معبد ممفيس وذلك منذ أكثر من 3000سنة ق.م. و فيها يدرس أساتذة و طلاب و علوم الحياة و التشريح ووظائف الأعضاء و الكيمياء و تشخيص الأمراض و علاجها وأصول التحنيط وقد تهيأت لهم أحسن الفرص للدارسات المذكورة لداعي التحنيط الذي كان يتطلب فتح جثث الإنسان و الحيوان و استخراج أحشائها للإعداد للتحنيط, و كان هؤلاء الكهنة الأطباء يمارسون التحنيط و رعاية الحيوانات التي كانوا يقدسونها و الحيوانات التي كانت تسمن و تعد للذبح و الكشف على لحومها إما لتقديمها قرابين لألهتهم أو غذاء للاستهلاك الآدمي.  

و قد ازدهرت رعاية الحيوان في مصر القديمة فزادت الثروة الحيوانية لدي الفلاحين و ملاك الأرض الذي كانوا يملكون قطعانا كبيرة من الماشية و الغنم و الماعز و الغزلان و كانت هناك عناية كبيرة بالخيل و الحمير و كانوا يقيمون لها المظلات في المراعى لتجد في ظلها الراحة و الهدوء بينما يجلس الرعاة في ظلال الأشجار الكبيرة لمراقبتها و توفير الغذاء لها و قد ظهر المنظر في مزرعة ( تي ) منذ حوالي 2550سنة ق.م

و قد أدت هذه الحالة إلي تنامي خبرة هذه الطبقة من الرعاة في تربية ورعاية الحيوانات و العناية بالحوامل منها و توليدها و أرضاع عجولها و حلبها و علاج المريض منها و عزلة لملاحظته . 

كما كانوا يخصصون لرعاية الحيوانات المريضة ذوى الخبرة و الدراية بالعلاج و الطبيب منهم كما ذكر العالم الإنجليزي

 ( ولكنسون ) في كتابة سنة 1878م.  

كما سجل التاريخ للرحالة ( خوف حر ) في عهد الأسرة السادسة منذ 2350 سنة قبل الميلاد برحلته المشهورة إلي أعالي بلاد النوبة للبحث عن البخور و العاج و التي استخدم فيها ثلاثمائة حمار كوسيلة للنقل و المواصلات خارج البلاد في ذلك الزمان عاد بها محملة بالنفائس مما يعكس قدرة المصريين القدماء و خبرتهم في رعاية الحيوان . 

و قد اكتشف عالم الآثار ( فلندرس بتري ) عام 1889م بردية في الطب البيطري يرجع تاريخها إلي 2000 سنة قبل الميلاد في عهد الأسرة الثانية عشر بناحية اللاهون بمحافظة الفيوم و تشير هذه البردية إلي علاج ثورين مصابين بسيلان الدموع من العينين مع الكآبة و الحزن, كما تشير إلي علاج كلب مصاب بطفيليات داخلية 0

الطب البيطري في مصر الحديثة  

يؤرخ لمصر الحديثة بعصر محمد علي الذي ركز جهوده في إعداد جيشه الضخم بأسلحته المختلفة و منها سلاح الفرسان الذي توفرت له الخيول اللازمة و الأطباء    البيطريون الذين أنيط لهم رعاية تلك الخيول و علاجها من ضباط الجيش الذين كانوا يرسلون في بعثات إلي فرنسا للتخصص فئ الطب البيطري .  

و قد ظهر في عهدة في رشيد وباء خطير أصاب الأبقار المستخدمة في إدارة طوحين ضرب الأرز و نتج عنة نفوق ما يقرب من إلف و مائتين من الأبقار المصابة, فاستدعي محمد على اثنين من الأطباء البيطريين من ليون بفرنسا من خريجي مدرسة الفرير هما ( المسيو هامون ) و ( المسيو برينو ) فقاما بإجراء الصفات التشريحية لجثث الكثير من الحيوانات النافقة و قد قررا أن بقر رشيد مصاب بالتهاب حاد في الجهاز الهضمي ولاحظا وجود كميات كبيرة من الحصا و الطين بالمعدة و قد دلت الإعراض في مجموعها على أن الإصابة طاعون قذارة الحظائر و رطوبتها و عدم تهويتها و قد خفت حدة المرض تدريجيا إلي أن زالت تماما. 

التعليم الطبي البيطري  

مدرسة الطب البيطري في عهدها الأول 

   رأى محمد على ضرورة أنشاء مدرسة عصرية لتعليم الطب البيطري دعما لسياسة مقاومة أمراض الحيوان و تجنبا لحدوث مزيد من الخسائر بعد حدوث الوباء السابق ذكره و قد أنشئت هذه المدرسة في رشيد في عام 1827م و اشرف عليها المسيو هامون و المسيو برينو و استقدم إليها طلبة من مدرسة الطب البشرى في أبى زعبل و عوملوا نفس المعاملة في مدرسة الطب البيطري و أعطيت لهم الكساوى و المرتبات ذاتها و منح خريجوها المهايا التي كانت تعطى للأطباء البشريين.  

و كانت الدروس تلقى بالغلة الفرنسية و كان يترجمها مترجم في المحاضرة ذاتها و قد تخرج من هذه المدرسة عشرة طلاب انتشروا بعد تخرجهم في ربوع الدلتا. 

و في عام 1931م انتقلت المدرسة إلي أبى زعبل بجوار مدرسة الطب البشري و أنشئ بها مستشفي تدريبي و علاجي

و مشرحة و صيدلية و استراحة لهيئة التدريس و الحق بها خمسون طالبا و كان الدراسة باللغة الفرنسية و انتدب لها

أساتذة من الخارج و الذين كان لهم الفضل في وضع الكتب البيطرية أمثال ( المعلم جيرا ر ) الذي وضع كتاب

 ( التشريح البيطري لمختلف الحيوانات ) و جملة كتب أخرى و ترجمت إلي العربية و المعلم ( لافارج )الذي وضع كتاب

 ( الفسيولوجيا البيطرية ) و المعلم ( برنس ) الذي وضع كتاب ( الأمراض الباطنة و غيرهم ).

و قد قررت لائحة هذه المدرسة أن يدرس الطلاب الطبيعة و الكيمياء و الإحياء بمدرسة الطب ثم التشريح و الطب و الجراحة و علم الأمراض و التشخيص و سياسة الحيوان و يؤدى الطلاب الامتحان أمام لجنة من أساتذة الطب و

 الطب البيطري.

و في عام 1836م جعلت مدة الدراسة خمس سنوات تصل إلي ستة بالتدريب و اشترط لقبول الطالب حصوله على الدراسة الثانوية أو إن يكون من مدرسة الألسن.  

و قد ظل المسيو هامون مديرا للمدرسة حتى عام 1840م انتقلت خلالها المدرسة من أبى زعبل إلي شبرا و ذلك بعد أن انتقلت مدرسة الطب البيطري إلي قصر العيني في عام 1839م و في الوقت الذي انتقلت فيه مدرسة الطب البيطري إلي شبرا كانت مدرسة الزراعة المنشاة حديثا في ( نبروة ) بالدقهلية تسير بخطوات وئيدة غير موفقة فطلب من المسيو هامون أن يديرها فوافق على ذلك و ضمها إلي مدرسة الطب البيطري بعد نقلها إلي شبرا و قد ظلت مدرسة الزراعة تابعة لمدرسة الطب البيطري حتى نقلتا معا إلي مدرسة السواري حتى أغلقت عام 1881م. و يذكر أمين باشا في كتابة

 ( التعليم في مصر ) أن مدرسة الطب البيطري فتحت في أبي زعبل في يونيو عام 1831م. و أغلقت في سبتمبر من العام نفسه و كان ناظرها سليم باشا أغا – و لعلة بخلاف مديرها – المسيو هامون الذي تولى نظارة المدرسة اعتبارا من فبراير 1837م حتى سبتمبر 1840م. , و لعل المدرسة في الفترة من 1831- 1837م كانت تابعة لمدرسة الطب .  

ثم تولى محمد بك أمين نظارة مدرسة الطب البيطري من يونيو 1841م إلي فبراير 1842م و خلفه محمد أفندي صبري من مارس 1842م إلي يناير 1849م ثم خلفه رستم أفندي من مايو حتى سبتمبر عام 1851م حتى انتقلت تبعيتها لمدرسة السواري بالجيزة ثم بالعباسية و قد اشتهر من خريجي عام 1870م من مدرسة الطب البيطري التي كانت تابعة لمدرسة السواري بالعباسية محمد أفندي صفوت وله مؤلفات عديدة في الطب البيطري و قد تقلد عدة مناصب بيطرية و أرسل في بعثة إلي فرنسا ضمن عشرة كان هو الوحيد الذي اجتازها بنجاح

                                                  مدرسة الطب في عهدها الثاني

استمر إغلاق مدرسة الطب البيطري حتى عام 1901م حيث تفشت الأوبة بين الحيوانات و قضت على نسبة كبيرة منها و تعطلت الأعمال الزراعية بشكل هدد الاقتصاد القومي, ولم يكن في استطاعة الأطباء البيطريين المعنيين في الحكومة في ذلك الوقت ( واحد في كل مديرية ) أن يقومو بكافة مقاومة تلك الأمراض المعدية التي تفشت مما اضطر ( المستر لتلوود) الذي تولى وظيفة الباشمفتش البيطري منذ عام 1881م أن يتقدم باقتراح إعادة فتح المدرسة لتخريج الأطباء البيطريين التي اقتضت الضرورة الحاجة إليهم لمقاومة أوبئة الحيوان و الكشف على الحوم . فصدر في عام 1901م قرار بإنشاء مدرسة البيطريين تتبع مصلحة الصحة التي كانت تتبع وزارة الداخلية في ذلك الوقت و كانت مستقلة عن مدرسة الطب البشرى و كانت مدة الدراسة بها ثلاث سنوات و قد التحق بها ثلاثون طالبا معظمهم من حملة الابتدائية ألا واحدا أو اثنين من دارسي البكالوريا وقد انتدب لتدريس الكيمياء بها( المسيو جابل) مدير المعمل الكيماوي الخديوي و كان يدرس

 التشريح ( المستر يوجين ميسون ) الذي تولى تدريس علم الباثولوجي وإدارة المعمل الباثولوجي وفي عام 1904م نكبت مصر بوباء الطاعون ألبقري فاضطرت المدرسة إلي إن تعطى جميع الطلبة دراسة خاصة بهذا المرض و طرق مقاومته لمدة وجيزة للاستعانة بهم في مكافحته ثم جندوا بعد ذلك لمعاونة موظفي مصلحة الصحة في مكافحة وباء الكوليرا و بذلك لم تتح هذه الظروف الكثير من الطلبة فرص إتمام الدراسة المقررة و في عام 1905م زيدت سنوات الدراسة إلي أربع سنوات و في يناير 1914م قسم القسم البيطري إلي وحدتين احدهما للأشراف على الصحة العامة و مقاومة الأوبئة و تتبعها مدرسة الطب البيطري و يدير هذه الوحدة ( المستر لتلوود) و تتبع وزارة الزراعة.  

أما الوحدة الأخرى فكانت لمراقبة خيول الشرطة و حيوانات البلديات و علاجها و كذا الكشف على اللحوم بالمجازر و يدير هذه الوحدة ( المستر برانش ) و ظلت هذه الوحدة تابعة لمصلحة الصحة بوزارة الداخلية و نتيجة لذلك فقدت المدرسة الإفادة من العمل الباثولوجي و المعمل الكيماوي الخديوي و أيضا التدريب بمستشفي علاج حيوانات الشرطة و أنشئت بالمدرسة و وظيفة ناظر عين بها ( السنيور .س. رابلياتى ) من عام 1914إلى عام 1915 و كان إيطاليا و ذلك خلفا

 ( لمستر لتلو ود) و عين ( الدكتور عبد العزيز النعمانى ) وكيلا لها و اقتصر القبول بها على حملة البكالوريا

و خلف ( المستر هـ. ميسون ) الانجليزي ( السنيور س. رابلياتى ) من عام 1915م حتى عام 1923م و لما قامت

الحرب العالمية الأولى في أغسطس عام 1914م أنتدب ناظر المدرسة للعمل مع الجيش المحارب و عين مديرا لمستشفي الجمال رقم واحد بالزيتون و كانت فصول المدرسة موزعة بين المستشفي المذكورة و بين مكانها الأول بمصلحة الصحة و قد قل عدد الطلبة من 57طالبا عام 1913م إلي 17 عام 1920م.  

و عندما انتهت الحرب العالمية عام 1918م نقلت المدرسة بصورة مؤقتة إلي مباني مدرسة الزراعة بالجيزة عام 1919م ثم انتقلت في نهاية 1920م إلي مبناها بالجيزة ( موقع الكلية القديمة ) . 

و عندما أحيل ( المستر ليتل وود ) إلي المعاش عام 1924م نجح ( المستر برانش ) في ضم وحدة القسم البيطري بوزارة الداخلية إلي نظيرتها بوزارة الزراعة و ترتب على ذلك نقل مستشفي حيوانات الشرطة من مكانها خلف وزارة المالية إلي مستشفي مدرسة الطب البيطري بالجيزة و اقتصر عملها على علاج حيوانات الحكومة.  

و في عام 1923م قررت الحكومة ضم جميع المدارس العليا إلي وزارة المعارف و منها مدرسة الطب البيطري بالقرار رقم 52 لسنة 1923م فانسلخ من المدرسة المعمل الباثولوجي و المستشفي.  

و في هذه الإثناء اعتزل ( المستر هـ. ميسون ) الخدمة و من معه من المدرسين الانجليز فعين ( الدكتور محمد عسكر بك ) ناظرا لها اعتبارا من 1924م حتى 1929م وقد قام بانتداب عدد من الأخصائيين للتدريس بالمدرسة كما انتدب عدد من الأخصائيين للتدريس بالمدرسة كما أرسل عدد من الخرجين في بعثات إلي الخارج عادو بعدها للتدريس بالمدرسة. 

و في عام 1929م عين ( الكابتن كروس) الانجليزي ناظرا للمدرسة و استمر حتى عام 1937م و في هذه الإثناء انتقلت تبعية المدرسة إلي الجامعة المصرية عام 1935م و تحول اسمها إلي مدرسة الطب البيطري العليا و كانت تمنح دبلوما للطب البيطري.  

و في عام 1938م خلف ( الدكتور عبد العزيز النعمانى ) ( الكابتن كروس ) و زيدت مدة الدراسة بالمدرسة إلي 5 سنوات اعتبارا من ذلك العام و في عام 1946م تولى ( البروفيسور ج . ادواردز ) الانجليزي عمادة المدرسة حتى أواخر عام 1947م حيث خلعة ( الدكتور السيد فؤاد ) حتى عام1954م و اعتبارا من 1946م كان طلاب السنة يدرسون مع الطب البيطري و الصيدلة و طب الأسنان.  

و عندما أعيد تنظيم الجامعة المصرية اعتبرت مدرسة الطب البيطري العليا كلية و أصبح اسمها كلية الطب البيطري.

 و في عام 1954م تولى ( الدكتور عبد المجيد وهبي عمادة الكلية حتى عام 1966م) و في هذه الفترة تأسست الكلية الجديدة على مساحة اثني عشر فدانا, و زويدت مواد الوراثة و التربية عام 1954م و أضيف مواد مثل أمراض الدواجن, الأمراض المشتركة,و التشخيص المعملي ,التلقيح الصناعي و الولادة و أمراضها ثم مواد مثل الإحصاء و الفيرولوجيا و امتدت الدراسة إلي خمس سنوات و نصف و اتبع نظام الفصول الدراسية و كذا التدريب العملي خلال الصيف

  • وتولي العمداء الآتية أسماؤهم على عمادة كلية الطب البيطري بجامعة القاهرة
م أسم العميد الفترة
1

2

3

4

5

6

7

8

9

10

11

12

13

14

15

16

17

18

19

20

الدكتور/ ليتل وود ( إنجليزي )

الدكتور/ ش. رابلياني   ( إيطالي )

الدكتور/ هـ . ميسون ( إنجليزي )

الدكتور/ محمد عسكر ( مصري )

الدكتور/ كابتن كروس ( إنجليزي )

الدكتور/ عبد العزيز النعمانى

الدكتور/ إدواردز ( إنجليزي )

الدكتور/ السيد فؤاد

الدكتور/ عبد المجيد وهبي

الدكتور/ كمال فؤاد

الدكتور/ شكري حسن كامل

الدكتور/ كمال الدين زكي

الدكتور/ علي النعسان

الدكتور/ محمد سعيد سليمان

الدكتور/ إسماعيل رضا

الدكتور/ عبد الكريم محمود

الدكتور/ فتحي سعد

الدكتور/ محمد إبراهيم دسوقي

الدكتور/هاني جوهر

الدكتور/ مصطفي بستامي

من عام 1901 إلى عام 1914

من عام 1914 إلى عام 1915

من عام 1915 إلى عام 1923

من عام 1924 إلى عام 1929

من عام 1929 إلى عام 1937

من عام 1937 إلى عام 1946

من عام 1946 إلى عام 1948

من عام 1948 إلى عام 1954

من عام 1954 إلى عام 1966

من عام 1966 إلى عام 1974

من عام 1974 إلى عام 1978

من عام 1978 إلى عام 1982

من عام 1982 إلى عام 1988

من عام 1988 إلى عام 1992

من عام 1992 إلى عام 1994

من عام 1994 إلى عام 1996

من عام 1996 إلى عام 1998

من عام 1998 إلى عام 2004

من عام 2004 إلى عام 2008

من عام 2008 حتى الآن

 

و في عام 1961م. أقيمت كلية الطب البيطري بجامعة أسيوط التي ولدت عمالقة في كوادرها

وتولي العمداء الآتية أسماؤهم على عمادة كلية الطب البيطري بجامعة أسيوط 

م أسم العميد الفترة
1

2

3

4

5

6

7

8

9

10

11

12

13

 

الدكتور / محمد عبد العزيز الحاجري

الدكتور / محمد شمس الدين مصطفي

الدكتور / سعد الدين نصر

الدكتور / حلمي محمد بدوي

الدكتور / سعد الدين نصر

الدكتور / عبد الرحمن خاطر

الدكتور / سعد الدين نصر

الدكتور / محمود حسين الجندي

الدكتور / عبد المعز حمد إسماعيل

الدكتور / نبيل أحمد على مسك

الدكتور / أحمد عبد الفتاح عامر

الدكتور / محمد صلاح الدين يوسف

الدكتور / مصطفي خليل

من عام 1961 إلى عام 1968

من عام 1968 إلى عام 1969

من عام 1969 إلى عام 1971

من عام 1971 إلى عام 1974

من عام 1974 إلى عام 1977

من عام 1977 إلى عام 1980

من عام 1980 إلى عام 1989

من عام 1989 إلى عام 1992

من عام 1992 إلى عام 1996

من عام 1996 إلى عام 1999

من عام 1999 إلى عام 2002

من عام 2002 إلى عام 2006

من عام 2006 حتى الآن

 

 

و في عام 1969م. صدر قرار بإنشاء كلية الطب البيطري بجامعة الزقازيق

وتولي العمداء الآتية أسماؤهم على عمادة كلية الطب البيطري بجامعة الزقازيق  

م أسم العميد الفترة
1

2

3

4

5

6

7

8

9

10

الدكتور / محمد شمس الدين مصطفي

الدكتور / نهاد أحمد متولي غنيم

الدكتور / حسن محمد غريب

الدكتور / عبد التواب محمد بهجت

الدكتور / محمود عبد الرحمن متولي

الدكتور / أحمد محمود محمد الطاهر

الدكتور / لبيب محمد حسن موافي

الدكتور / مجدي حسن حافظ ( قائم بأعمال )

الدكتور / علي عبد الرشيد علي سلامة

الدكتور / علاء الدين محمد علي مرشدي

من 1/1/1969 إلى 1/10/1975

من 16/10/1975 إلى 29/2/1976

من 30/2/1976 إلى 6/9/1976

من 7/9/1976   إلى 4/10/1983

من 5/10/1983 إلى 4/9/1992

من 5/10/1992 إلى 4/11/1998

من 5/10/1998 إلى 18/3/2002

من 19/3/1998 إلى 17/12/2002

من 18/2/2002 إلى 31/7/2004

من 1/8/2004   إلى الآن

 

 

و في عام 1974م. صدر قرار بإنشاء كلية الطب البيطري بإدفينا تابعة لكلية الطب البيطري جامعة الإسكندرية

وتولي العمداء الآتية أسماؤهم على عمادة كلية الطب البيطري بجامعة الإسكندرية

 

 م أسم العميد الفترة
1

2

3

4

5

6

7

8

9

 

الدكتور/ شكري حسن كامل

الدكتور/ أحمد على سامي

الدكتور/ إبراهيم محمود أبو العزم

الدكتور/ طه حسن مصطفـى

الدكتور/ متولي محمد الشناوي

الدكتور/ حلمي أحمد تركي

الدكتور/ محمد على عقيلــة

الدكتور/ حامد عبد التواب سماحه

الدكتور/ فكـــــرى محمـــد حسيــن

من عام 1975 إلى عام 1976

من عام 1976 إلى عام 1978

من عام 1979 إلى عام 1985

من عام 1985 إلى عام 1989

من عام 1989 إلى عام 1992

من عام 1992 إلى عام 1998

من عام 1998 إلى عام 2005

من عام 2005 إلى عام 2007

من عام 2007 حتى الآن

 

و في عام 1982م. تم افتتاح كلية الطب البيطري ببني سويف تابعة لجامعة القاهرة

  • وتولي العمداء الآتية أسماؤهم على عمادة كلية الطب البيطري بجامعة بني سويف تابعة لجامعة القاهرة

 

م أسم العميد الفترة
1

2

3

4

5

6

7

8

الدكتور/ كمال الدين زكى ( مشرفا )

الدكتور/ حسن عبد الحفيظ

الدكتور/ صلاح ديب ديب

الدكتور/ حسن عبد الحفيظ

الدكتور/ صلاح ديب ديب

الدكتور/ شوقي سليمان إبراهيم

الدكتور/ محمد سمير حسن

 

من عام 1982 إلى عام 1983

من عام 1983 إلى عام 1988

من عام 1988 إلى عام 1991

من عام 1991 إلى عام 1994

من عام 1994 إلى عام 1997

من عام 1992 إلى عام 1998

من عام 2004حتى الآن

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

  

و في عام 1985م. تم افتتاح كلية الطب البيطري بالإسماعيلية تابعة لجامعة قناة السويس

  • وتولي العمداء الآتية أسماؤهم على عمادة كلية الطب البيطري بجامعة الإسماعيلية تابعة لجامعة قناة السويس

 

م أسم العميد الفترة
1

2

3

4

5

6

الدكتور/ عبد الحميد شفيق شلبي

الدكتور/ محمد علي شليح

الدكتور/ حسني عبد اللطيف

الدكتور/ إبراهيم عاشور

الدكتور/ محمد عناني

الدكتور/ محمد عبد التواب عوض

 

من عام 1985 إلى عام 1991

من عام 1991 إلى عام 1997

من عام 1997 إلى عام 2000

من عام 2000 إلى عام 2002

من عام 2002 إلى عام 2006

من عام 2006 حتى الآن

 

صدر قرار مجلس جامعة طنطا بتاريخ 29/5/1985 بإنشاء كلية الطب البيطري بكفر الشيخ

  • وتولي العمداء الآتية أسماؤهم على عمادة كلية الطب البيطري بجامعة طنطا ( مدينة كفر الشيخ )

 

م أسم العميد الفترة
1

2

3

4

5

6

7

الدكتور/ مصطفي عبد العزيز محمد

الدكتور/ السيد محمد فتوح

الدكتور/ محمد عبد النبي الصيفي

الدكتور/ إبراهيم فتوح حسن بأعمال عميد الكلية

الدكتور/ باهي حسين سرور

الدكتور/ فاروق السيد عبد المهدي بأعمال عميد الكلية

الدكتور / علي عبد القادر طلبه

من عام 1991 إلى عام 1995

من عام 1995 إلى عام 2002

من عام 2004 إلى عام 2005

من 1/1/2005 إلى 29/3/2005

من عام 2005  إلى عام 2006

من 1/8/2006 إلى 2/12/2006

من 3/12/2006 حتى ألان

 

 

و في عام 1994إنشاء كلية الطب البيطري بجامعة المنصورة تخدم جغرافياً محافظات الدقهلية ودمياط وجزر بحيرة المنزلة المراكز المجاورة من محافظة الغربية مثل سمنود والمحلة الكبرى.

  • وتولي العمداء الآتية أسماؤهم على عمادة كلية الطب البيطري بجامعة المنصورة

 

م أسم العميد الفترة
1

2

3

 

الدكتور/ عبده محمد عبده العشماوى

الدكتور/ السعيد الشربيني السعيد

الدكتور/ محمد فوده

 

من 10 /10/1995 إلي 9/7/ 2001 25

من /9/2001 إلي  25/9/2007

من عام 2007حتى الآن

وفى عام 1997 تم إنشاء كلية الطب البيطري في المنوفية حيث بدأت الدراسة بها عام 1997 وتضم حوالي 20 قسما علميا. والكلية مزودة بمعامل مجهزة ومستشفى بيطري لتدريب الطلاب وتسهم في تقديم الخدمات البيطرية للبيئة المحيطة بها. ومجالات البحث في الكلية تهتم بالمنتجات الحيوانية وصحة الحيوان والأمراض المشتركة بين الإنسان والحيوان

  • وتولي العمداء الآتية أسماؤهم على عمادة كلية الطب البيطري بجامعة المنوفية ( مدينة السادات )

 

م أسم العميد الفترة
1

2

3

 

الدكتور/ حمدي عبد العزيز سالم

الدكتور/ أحمد حامد زغلول

الدكتور/ صلاح سيد إبراهيم البلال

 

من عام 1997 إلى عام 2002

من عام 2002 إلى عام 2005

من عام 2005 حتى الآن

 

في 2 يناير 1995 بالقرار الجمهوري رقم 142. ويقع الحرم الرئيسي في مدينه قنا التي تقع على بعد 600 كيلو متر جنوب القاهرة، وجامعة جنوب الوادي متميزة لأنها تخدم نطاق أكبر نطاق جغرافي في مصر (500 كيلو طولا و200كيلو عرضا حتى ساحل البحر الأحمر)

م أسم العميد الفترة
1

2

3

 

الدكتور/ فاروق أمين

الدكتور/ نور الدين سالم

الدكتور/ محمد نور الدين إسماعيل

 

من عام 1996إلى عام 2002

من عام 2002 إلى عام 2006

من عام 2006حتى الآن

 

كما افتتح كلية الطب البيطري بمشتهر تابعة لجامعة الزقازيق

  • وتولي العمداء الآتية أسماؤهم على عمادة كلية الطب البيطري بجامعة مشتهر تابعة لجامعة الزقازيق

 

م أسم العميد الفترة
1

2

3

4

5

الدكتور/ عبد التواب بهجت ( مشرفا )

الدكتور/ محمد رجائي رجب حسانين

الدكتور/ حسام الدين العطار

الدكتور/ محمد عمر حسن الشايب

الدكتور/ حاتم حسين بكري

 

من عام 1982 إلى عام 1983

من عام 1983 إلى عام 1989

من عام 1989 إلى عام 1998

من عام 1991 إلى عام 1994

من عام 2003حتى الآن

 

 

 

 

صدر القرار الجمهوري رقم 87 لسنة 2007 بإنشاء كلية الطب البيطري بالبستان جامعة الإسكندرية فرع دمنهور

حاتم صلاح الدين عبد الحميد أول عميد لها حتى الآن. وتولى عمادة الكلية الدكتور/   في 28 مارس 2007.

وفى عام 2008 تم إنشاء كلية الطب البيطري بسوهاج وتولى عمادة الكلية الدكتور علاء الدين زين العابدين محمود

و الجميع يتطلع ألي استكمال و دعم هذه الكليات و تقليل أعداد الطلاب المقبولين بها لنيل درجة البكالوريوس حيث

لا يزيد العدد ألأجمالي المقبول سنويا 350 طالبا مع التوسع في الارتقاء السنوي العلمي للخريجين عن طريق تقنين

نظام البعثات الداخلية للحصول على درجات الدبلوم و الماجستير و الدكتوراه و خاصة العاملين بالهيئة العامة للخدمات البيطرية و مديريات الطب البيطري بالمحافظات.

الجهاز الحكومي للطب البيطري

تولى ( المستر لتلوود) منذ الاحتلال الانجليزي لمصر عام 1882م. وظيفة الباشمفتش البيطري و كان يعاونه طبيبا بيطريا بكل مديرية ثم تولي رئاسة القسم البيطري بمصلحة الصحة التابعة لوزارة الداخلية حتى عام 1914م. حيث

تم تقسيم القسم إلي وحدتين أحداهما ظلت تابعة لمصلحة الصحة الداخلية برئاسة ( المستر برنش ) و الاخري تابعة لوزارة الزراعة التي أنشئت عام 1913م. وفي عام 1924م أحيل ( المستر لتلوود ) للمعاش فانضمت الوحدة التي كانت تباعه لمصلحة الصحة إلي وزارة الزراعة و أصبح ( المستر برانش ) رئيسا للقسم البيطري بوحدتيه حتى عام 1926م. حيث خلفه ( الدكتور أحمد فريد ) الذي تولي رئاسة القسم البيطري حتى عام 1938م. وفي تلك الفترة تم أنشاء أربعة مستشفيات بيطرية متنقلة خصص بها مسكن للطبيب و زودت بالآلات و الأدوية و قد كانت مكافحة الأوبئة و خاصة الطاعون بالحقن المزدوج بالدم الموبوء والمصل .  

ثم تولى الدكتور إبراهيم فهمي سالم رئاسة القسم البيطري من عام 1938م. حتى عام 1946م. و في تلك الفترة تم إنشاء مستشفيات بيطرية ثابتة ووحدات تابعة لمشروع ( مكافحة الجهل و الفقر و المرض ) للإصلاح الريفي في بعض البنادر و المدن بلغ عددها أربعة عشر في عام 1942م. و الذي تقرر فيه أيضا التحصين الإجباري ضد الطاعون ألبقري مقابل رسم رمزي وقد تصدي الأطباء    البيطريون في تلك الفترة لمرض النجمة ( مرض الحصان الأفريقي ) و الذي اشتد في عام 1944م.  

و في عام 1945م. عين الدكتور إبراهيم قدري وكيلا لوزارة الزراعة للثروة الحيوانية حتى عام 1952م. و في عام 1946م. تولي رئاسة القسم البيطري الدكتور احمد مبروك حتى عام 1949م. حيث صدر مرسوم بإنشاء مصلحة الطب البيطري فعين مديرا لها حتى عام 1950م. وفي تلك الفترة تم استبدال طريقة التلقيح المزدوج بالدم الموبوء و المصل بلقاحات متطورة صنعت في المعامل البيطرية بالعباسية . 

وفي عام 1950م. عين الدكتور حافظ شرف الدين مديرا لمصلحة الطب البيطري حتى عام 1953م و في تلك الفترة تقرر إجراء الحصينات مجانا تنفيذا للقانون رقم 102لسنة 1951م.  

وفي عام 1953م. عين الدكتور محمد رشدي مديرا لمصلحة الطب البيطري حتى عام 1956م. وفي تلك الفترة تم افتتاح 41وحدة من وحدات مراكز رعاية الحيوان في محافظتي المنوفية و القليوبية .  

وفي عام 1956م. عين الدكتور محمود رشيدي وكيلا لوزارة الزراعة حتى عام 1960م. وعين الدكتور محمد هلال قاسم مديرا لمصلحة الطب البيطري حتى عام 1960م. وفي تلك الفترة توالي افتتاح وحدات مراكز رعاية الحيوان و التي الحق بها مراكز لتجميع السائل المنوي من الطلائق ألبقري و الجاموسى المحسنة للتوسيع في نظام التلقيح الصناعي بالإضافة لعلاج أمراض نقص الخصوبة و العقم في الماشية كما تم في تلك الفترة أنشاء المعامل البيطرية

الإقليمية بالمحافظات كما افتتح مركز تدريب الأطباء البيطريين بسرس الليان عام 1960م.  

وفي عام 1960م. عين الدكتور محمد هلال قاسم وكيلا لوزارة الزراعة لشئون الثروة الحيوانية حتى عام 1962م.

حيث أحيل للتقاعد لأسباب متعلقة بتبنية لاستقلالية الأجهزة البيطرية و استقلالية تمثيلها بمجالس المحافظات.

وفي عام 1960م عين الدكتور إسماعيل أبو بكر مديرا للمصلحة البيطرية حتى عام 1962م. 

وفى عام 1962م عين الدكتور أمين صادق زاهر وكيلا لوزارة الزراعة لشئون الثروة الحيوانية حتى عام 1971م حيث عين نائبا لوزير الزراعة لشئون الثروة الحيوانية حتى عام 1974م وكان أول طبيب بيطري يشغل هذا المنصب وكان  

يشغل في نفس الوقت منصب رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للدواجن منذ إنشائها في عام 1964م و منصب رئيس إدارة صندوق التأمين على الماشية منذ إنشائة في عام 1959م. 

و في عام 1963م. عين الدكتور حلمي زكى عبد الحي مديرا للمصلحة البيطرية حتى عام 1969م.

و في عام 1969م. عين الدكتور محمود زين الدين مديرا للمصلحة البيطرية حتى عام 1971م.

وفي عام 1971م. عين الدكتور إبراهيم شوقي جمعة مديرا للمصلحة البيطرية حتى أغسطس من نفس العام و خلفه الدكتور عبد المنعم محمد على حتى عام 1972م. حيث عين وكيلا لوزارة الزراعة لشئون الثروة الحيوانية.

وفي عام عام 1972م. عين الدكتور محمود رجب فهمي مديرا للمصلحة البيطرية حتى عام 1976م.  

وفي عام 1976م. عين الدكتور عبد المنعم حامد السيد مديرا لمصلحة البيطرية حتى عام 1979م. وفي تلك الفترة

صدر قرار وزير الزراعة بإلغاء مصلحة الطب البيطري بعد عمر ناهز الثلاثون عاما و ألت اختصاصاتها إلي وكالة وزارة للصحة الحيوانية. 

وفي عام 1979م. عين الدكتور حسن عبد المنعم حافظ وكيلا لوزارة الزراعة للصحة الحيوانية حتى عام 1982م.

و في عام 1982م. عين الدكتور رفعت رجب وكيلا لوزارة الزراعة للصحة الحيوانية حتى ديسمبر من نفس العام ,

وفي تلك الفترة اجتاحت البلاد موجة من وباء الطاعون ألبقري وكلف الدكتور عبد المنعم بركات بالإشراف على مقاومة الوباء ثم عين في ديسمبر عام 1982م وكيلا لوزارة الزراعة للصحة الحيوانية حتى عام 1984م حيث صدر القرار الجمهوري رقم 187لسنة 1984م. بإنشاء الهيئة العامة للخدمات البيطرية وفى عام 1984م عين أ0د. عبد المنعم بركات أول رئيس مجلس إدارة للهيئة العامة للخدمات البيطرية حتى عام 1988م, وفي تلك الفترة قام الأطباء البيطريين

بالسيطرة ة الفعالة على وباء الطاعون ألبقري في عام 1985م. كما تم تصدي لموجة من وباء ألحمي القلاعية

للفترة في عام 1987م. 

وفي عام 1988م عين الدكتور أحمد سمير سالم رئيسا لمجلس إدارة الهيئة العامة للخدمات البيطرية حتى عام

1989م.

وفي عام 1989م. عين الدكتور على عبد المنعم موسى رئيسا لمجلس إدارة الهيئة العامة للخدمات البيطرية

ثم عين أ.د/ سعيد سليمان رئيسا لمجلس إدارة الهيئة العامة للخدمات البيطرية.

ثم عين أ.د/ حسن عيدروس رئيسا لمجلس إدارة الهيئة العامة للخدمات البيطرية.

ثم عين أ.د/ حامد سماحه رئيسا لمجلس إدارة الهيئة العامة للخدمات البيطرية حثي الآن.

حيث تصدى الأطباء البيطريين في هذه الفترة القصيرة لمرض الجلدي العقدي في الأبقار و تمت السيطرة علية و الذي وفد إلي مصر عن طريق أبقار مستوردة من الصومال كما تم التصدي الوقائي لخطر ذبابة الدودة الحلزونية التي وفدت إلي ليبيا عن طريق حيوانات مستوردة من دول أمريكا اللاتينية.

كما صدر في هذا العام 1990م القرار الجمهوري بإنشاء صندوق العلاج الاقتصادي لضمان التمويل الضروري للأنشطة البيطرية الحكومية.

التامين و التكافل في مجال الثروة الحيوانية 

  • التامين على الماشية:

  بدأت التجربة الرائدة بالتأمين على ماشية المنتفعين بالإصلاح الزراعي ثم امتد إلي ماشية المنتفعين بمشروع ناصر    حتى صدر القرار الجمهوري بإنشاء صندوق التأمين على الماشية عام 1959م. و عين الدكتور أمين زاهر أول رئيس لمجلس إدارته فأصبح التأمين الزميآ بالنسبة لماشية الجمعيات التعاونية المتخصصة, و كان الصندوق تابعا لوزارة الشئون الاجتماعية.  

           وفي عام 1965م. تم قبول التأمين على ماشية الفلاحين بصفة عامة مع توحيد عمليات التأمين الخاصة بمنتفعي الإصلاح الزراعي و منتفعي مشروع ناصر بناء علي توصيات لجنة الزراعة بمجلس الأمة . 

           وفي عام 1969م تم الربط بين نظام التأمين على الماشية و توزيع الأعلاف بهدف المحافظة على إنتاجية الحيوانات.

           و في عام 1984م. انتقلت تبعية الصندوق للهيئة العامة للخدمات البيطرية وقد شغل كل من الدكتور حسن عبد المنعم حافظ ثم الدكتور أحمد طلعت عدوي رئاسة مجلس إدارة الصندوق وفي هذه الآونة صدر قرار السيد وزير الزراعة بتعيين المحاسب عبد الباري حامد رئيسا لمجلس أدارة الصندوق و كلف الدكتور علي عبد المنعم موسى بمتابعة الإشراف على الصندوق حسب مقتضى القرار الجمهوري لسنة 1984م. بإنشاء الهيئة العامة للخدمات البيطرية . ولق أدى فك الارتباط بين سياسة توزيع الأعلاف التي شهدت أزمة شديدة في العام الماضي بين التأمين على الماشية أدي ذلك إلي تدهور حاد في عدد الحيوانات المؤمن عليها خاصة المملوكة لصغار المزارعين مما يستلزم البحث عن بديل أخر خلاف الأعلاف المدعمة لتشجيع إقبال المزارعين للتأمين على مواشيهم و ذلك عن طريق إجراء تخفيضات على تكاليف الكشف و العلاج لإضافة إلي التعويض للحيوانات المؤمن عليها فضلا عن إمكانية اقتحام صندوق التأمين على الماشية لمشكلة نقص الأعلاف بطريقة اقتصادية مدروسة على مدار العام على الأقل بالنسبة للحيوانات المؤمن عليها .

  • التأمين على المذبوحات:

          في إطار سعي الأطباء البيطريين للارتقاء بالمجازر قامت مديريات الطب البيطري بالقليوبية, و المنوفية ,و البحيرة,

          و الدقهلية, و الجيزة,و أسيوط , بالسعي الحقيقي حتى تم إقرار مشروع التأمين على المذبوحات وقد عقد مجلس النقابة ندوة عن اللحوم و صحة الإنسان ناقشت فيه المشروع و كان من توصيات الندوة تعميم المشروع بباقي المحافظات .

معهد بحوث الأمصال واللقاحات بالعباسية

كان معمل المصل و اللقاح الذي أقيم على تلال الجبل الأحمر بالعباسية في عام 1903م لإنتاج اللقاح و المصل القومي لمرضى الطاعون الذي تسرب إلي مصر في ذلك العام و احدث خسائر فادحة و كان يتبع القسم البيطري إداريا و الذي كان تابعا لمصلحة الصحة لوزارة الداخلية. 

و في عام 1914م. انتقلت تبعية معمل المصل و اللقاح ضمن أجهزة الطب البيطري الأخرى إلي وزارة الزراعة بعد إنشائها في عام 1913م.  

وفي عام 1928م. تم تحضير لقاح التسمم الدموي ولقاح المللين لمرض السقاوة في الخيول.

وفي عام 1934م. استقر أنتاج لقاح الطاعون ألبقري بمصر

وفي عام 1938م. توالي تحضير لقاح الطاعون البقرى الفورمالنيى ثم ألماعزي ثم الأرنبى ألدجاجي.

وفي عام 1944م. استقر إنتاج لقاح مرض النجمة في الخيول ( مرض الحصان الافريقى ) و الذي تسرب إلي مصر في تلك الفترة و بعد ذلك أنتجت لقاحات لإمراض الدواجن مثل النيوكسل و الكوليرا.

وفي عام 1950م. صارت تبعية معمل المصل و اللقاح بالعباسية إلي الإدارة العامة للمعامل و البحوث البيطرية بالدقي.

وفي عام 1963م. قام المعمل بإنتاج لقاح ألحمي القلاعية العترة O.

وفي عام 1978م: قام المعمل بإنتاج لقاح حمى الوادي المتصدع الذي تسرب إلي الماشية المصرية في تلك الفترة و احدث هلعا في الأوساط الصحية نظرا لكونه مرضا مشتركا. 

وفي يوليو من عام 1982م: صدر قرار وزاري صار بة هذا الصرح معهدا لبحوث الأمصال و اللقاحات مستقلا عن معهد بحوث صحة الحيوان بالدقي و قد اجتاحت مصر في تلك الفترة موجة لوباء الطاعون ألبقري فقام المعهد برفع طاقة الإنتاج لقاح الطاعون البقرى النسيجي من 3 مليون جرعة إلي 15 مليون جرعة سنويا حتى أمكن السيطرة على المرض في عام 1985م. 

وفي عام 1987م: ومع ظهور موجة لوباء ألحمي القلاعية قام المعهد برفع الطاقة الإنتاجية للقاح ألحمي القلاعية من مليون جرعة إلي 6 مليون جرعة سنويا .  

وفي عام 1988م. تسرب إلي الأبقار المصرية مرض الجلد العقدي الفيروسي وقد توصل المعهد بالاشتراك مع الهيئة العامة للخدمات البيطرية و كلية الطب البيطري جامعة القاهرة في حضور خبراء أمريكيين إلي نجاح تجربة باستخدام لقاح جدري الحصان العترة الرومانية في تحصين الماشية ضد هذا المرض الوافد بمناعة تصل نسبتها من 85{76d744d8c92c236eeafc0c3b04a2b02d6ef308c7cf72bfc9e6a02a9805c909aa} إلي 90{76d744d8c92c236eeafc0c3b04a2b02d6ef308c7cf72bfc9e6a02a9805c909aa} و تم إنتاج 10مليون جرعة سنويا بدلا من مليون جرعة سنويا فقط وقد تولى الإشراف على هذا الصرح أساتذة أجلاء منهم الدكتور محمد محمود وهبي من عام 1952م حتى عام 1957م و الدكتور محمود عبد العزيز عزت من عام 1957م حتى عام 1963مو الدكتور حسين النحاس من عام 1974م حتى عام 1976م. و الدكتور عبد الحميد عبد العزيز من عام 1977م

         حتى عام 1978م. و الدكتور حلمي سيد أحمد الدهبى من عام 1980م حتى عام 1982م. و الدكتور سيد سلامة من عام 1982م. ثم ……. 

ومازال المعهد يقوم بواجبة حيث ينتج ما يقارب الأربعين مصلا و لقاحا لأمراض مختلفة لمختلف الحيوانات و الطيور بل إن انتاجيتة دخلت مجال التصدير للدول العربية و الإفريقية الشقيقة مما يسهم في زيادة الدخل القومي .   

معهد بحوث صحة الحيوان بالدقي 

في عام 1904م. أنشئ المعمل الباثولوجي لإنتاج كميات من مصل مرض التسمم الدموي و مصل كوليرا الطيور إلي جانب فحص العينات الواردة من مختلف الجهات وقد كان للعاملين بالمعمل في تلك الفترة دور هام في العملية التعليمية البيطرية حتى عام 1913م و التي تقرر فيها ضم مدرسة الطب البيطري إلي وزارة المعارف بدلا من تبعيتها لقسم البيطري و بذلك انسلخ المعمل الباثولوجي عن المدرسة. 

و في عام 1950م: أنشئت الإدارة العامة للمعامل و البحوث البيطرية و كانت مسئوليتها هي التشخيص المعملي لإمراض

           الحيوانات و الطيور و تحديد نوع المرض و مسبباته و إنتاج اللقاحات المختلفة و تجهيزها لتحصين الحيوانات و الطيور من الأمراض و نقل إليها المعمل الباثولوجي من الجيزة إلي الدقي و أصبح معمل المصل و اللقاح بالعباسية تابعا لها كما ذكر من قبل و نظرا لضخامة المسئولية فقد رؤى الاهتمام بزيادة التحصيل العلمي و التخصصي في علوم الطب البيطري عن طريق الدراسات العليا بالجامعات في الخارج والداخل.

و بصدور قرار إنشاء مركز البحوث الزراعية صدر في إطاره قرار إنشاء معهد بحوث صحة الحيوان  

و يقوم بوظائفه البحثية و الخدمية في فروع الطب البيطري المختلفة بالإضافة للأشراف على 22 معملا لتشخيص و بحوث صحة الحيوان بمحافظات الجمهورية.  

و تولى مسئولية المعهد في مراحله المختلفة كل من الأساتذة  

مسلسل مدير المعهد الفترة
1 أ.د.على محمد الكردانى من 1928    إلى   1940
2 أ.د.زكى محمد بيومي من 1940    إلى   1954
3 أ.د.إسماعيل أبو بكر خليفة من 1954    إلى   1960
4 أ.د.محمد محمود وهبي من 1960    إلى   1964
5 أ.د.محمد حلمي أيوب من 1964    إلى   1967
6 أ.د.محمد عبد المنعم عزت من 1967    إلى   1970
7 أ.د.محمد سعيد الصبان من 1970    إلى    1976
8 أ.د.عمر لطفي أحمد من 1977    إلى    1979
9 أ.د.سعد الدين عبد الغفار من 1979    إلى    1983
10 أ.د.عبد الحي رفاعي من 1983    إلى    1984
11 أ.د.حسنى محمود السواح  من 1984   إلى   1990
12 أ.د.سمير أفرام ميخائيل من 1990    إلى    1991
13 أ.د.أحمد فتحي عبد الجواد من 1991    إلى    1995
14 أ.د.على عبده العبيدى من 1995    إلى    2004
15 أ.د.أحمد توفيق أحمد من 2004    إلى    2004
16 أ.د. سعيد أحمد أبو زيد الشاطر من 2004    إلى    2007
17 أ.د. منى محرز على حسانين من 18/10/2007 حتى تاريخه

 

هذا و يوجد بالمعهد ثلاثة عشر قسما للبحوث و خدمة المجتمع في مختلف العلوم البيطرية منها قسمان احدهما لبحوث الكيمياء الحيوية و النقص الغذائي و الأخر بحوث الأغذية قامت كل هذه الأقسام في الفترة من 1/7/1984 وحتى 30/6/1990م بفحص 2.4 مليون عينة و قامت بمأموريات داخلية و خارجية بلغت 1700 مأمورية منها 70 مأمورية خارجية تقريبا كما أجري في هذه الفترة 671 بحثا و تم اجتياز 93 درجة ماجستير و 63 درجة دكتوراه و هو ما يؤكد ما للأطباء البيطريين من قدرة على البذل و التحدي لأقصى الظروف بالإيمان الراسخ و العزيمة الصادقة .     

معهد بحوث التناسليات  

كان التطبيق الحقلي لنظم التلقيح الصناعي الذي بدأت ارهاصاتة في الأربعينات و شهدت الخمسينات خطوات تجريبية مدروسة حتى ازدهرت تلك التجارب و أخذت مجال التطبيق بالمراكز الخاصة بذلك التي الحقت بوحدات بمراكز رعاية الحيوان في أوائل الستينات و ساعد على ذلك إنشاء مركز تدريب الأطباء البيطريين بسرس الليان والذي كان له دورة الفعال في نقل خبرات التلقيح الصناعي على مستوى الحقلي و التي زادت بافتتاح مركز تدريب طنطا و أوسيم و كان لهما طابع التخصص في أعمال الرعاية التناسلية. 

و في عام 1969م : أنشئ مركز بحوث التناسليات و فحص الطلائق و كان تابعا لوكالة الوزارة لشئون الثروة الحيوانية , و عين الدكتور عبد الحي حامد الرفاعي مديرا له .  

و في عام 1972م: نقلت تبعيته للإدارة العامة للمعامل و البحوث التناسليات و عين الدكتور محمد محمود عبد الغفار مديرا للمركز, و نقلت تبعيته في نفس العام لمركز البحوث الزراعية عند أنشائة  

و في عام 1982م: صدر القرار الوزاري باعتبار المركز معهدا لبحوث التناسليات و عين الدكتور أحمد محمد حسن رخا بالقرار رقم 1042بتاريخ 9/8/1982م ثم الدكتور فوزي فهيم ميخائيل بالقرار رقم 792 بتاريخ 28/8/1986م ثم الدكتور محمود صبري توفيق بالقرار رقم 215 بتاريخ 23/2/1987م ثم الدكتور نبيل احمد الدنــــف بالقرار رقم 121 بتاريخ 23/1/1992م ثم الدكتور زيدان محمد خليف بالقرار رقم 1524م بتاريخ 24/4/2001م ثم أ.د/ أمال ألرشيدي بالقرار رقم 2536 بتاريخ 8/5/2003م ثم أ.د/ عاطف عبد المنصف بالقرار رقم 2524 بتاريخ 24/8/2004م ثم عين ثم أ.د/ محمد مصطفي الجارحى بالقرار رقم 828 بتاريخ 6/8/2006م ثم عين أ.د/ كميل نجيب متياس بالقرار رقم  1459 بتاريخ 22/10/2007م حتى الآن .

و من أهداف المعهد :  

  • رفع الكفاءة الإنتاجية و التناسلية للحيوان الزراعي عن طريق الدراسات العلمية و الأبحاث العلمية الحقلية.
  • رفع الكفاءة الفنية للأطباء البيطريين المصريين و الوافدين من الدول الصديقة في مجال تناسليات الحيوان.
  • و يقوم المركز بعدة مشروعات منها مقاومة البروسيللا, الضرع و النتاج , تطوير تجميد السائل المنوي

                    للجاموس, بحوث لإنتاج مستحضرات بيولوجية في مجال تناسليات الحيوان. 

أقسام المعهد

  • يضم المعهد ستة أقسام هي:
  • قسم بيولوجيا التناسل. Biology of Reproduction
  • قسم الأمراض التناسلية. Reproductive Diseases
  • قسم أمراض الضرع و النتاج. Udder and neonate Diseases
  • قسم التلقيح الصناعي. Artificial Insemination
  • قسم باثولوجيا التناسل. Pathology Reproductive
  • قسم الفحص الحلقي. Field Investigation

       أسماء السـادة مديري معهد بحوث التناسـليات الحيوانية  

          منذ إنشاءه عام 1982م حتى الآن     

  1. المرحوم أ.د / أحمد محمد حسن رخا قرار 1042  بتاريخ 9/8/1982.
  2. أ.د / فـوزي فهيــم ميخـائيـل قرار 792    بتاريخ 28/8/1986.
  3. المرحوم أ.د / محمود صبري توفيق قرار 215    بتاريخ 23/2/1987.
  4. أ.د / نبيــل أحمـد الدنــف          قرار 121    بتاريخ 23/1/1992.
  5. أ.د / زيدان محمد خليف قرار 1524  بتاريخ 24/4/2001
  6. .أ.د / آمـال عـزيز الرشــيدي قرار 2536  بتاريخ 8/5/2003.
  7. أ.د / عاطـف عبد المنصف أحمد قرار 2524  بتاريخ 24/8/2004.
  8. أ.د / محمـد مصطـفى الجارحي قرار 828    بتاريخ 6/8/2006.
  9. أ.د / كميـل نجيـب متيـاس قرار 1459  بتاريخ 22/10/2007

                                  نقابة الأطباء البيطريين

1940 – 1990م

يبدأ التاريخ المسجل للنقابة العامة للأطباء البيطريين بمصر بصدور القانون 65 لسنة 1949م بإنشائها كنقابة فرعية في إطار النقابة العليا للمهن الطبية.

و تذكر سجلات اجتماعات مجلس النقابة و جمعياتها العمومية و كذلك التقارير السنوية لأعمال ذلك المجلس الكفاح المتتابع المتصل الذي تسلمت امانتة أجيال متعاقبة لرواد المهنة و قادتها و صاحب هذا الكفاح حماس متزايد توراثتة أجيال جماهير الأطباء البيطريين التي كان تضامنها و اتحاد جموعها هو سر القوة التي حولت الكثير من الأحلام إلي حقائق و العديد من الأماني إلي و وقائع.

و كانت تلك النقابة الفرعية تتكون من أثنى عشر عضو تنتخبهم الجمعية العمومية ثم ينتخبون النقيب و هيئة مكتب النقابة من بينهم و كانت مدة العضوية سنتين و كان نصف أعضاء المجلس يجدد كل سنة. 

و في عام 1942م:

عقد أول مجلس منتخب استنادا إلي ذلك القانون في 17 يناير عام 1942م تم اختيار ممثليه بالمديريات و المحافظات كما نص علية القانون.

و كانت أول القضايا النقابية التي تصدى لها المجلس هي قضية تنظيم العلاقة بين الأطباء البيطريين بعضهم البعض و بينهم و بين أصحاب الحيوانات و قد شكلت لجنة من داخل المجلس و خارجة لهذا الغرض و قد كانت اللجنة ترسل قراراتها بعد موافقة المجلس عليها إلي جميع الزملاء و إلي المصالح الحكومية و التفتيش و الدوائر المختلفة حتى إذا خالفها أحد الأطباء البيطريين قدم للنقابة العليا للنظر في تأديبه. 

وفي عام 1943م:

اعتمد المجلس أول لائحة للحد الأدنى من لأجور الكشف و العلاج للأطباء الأحرار و الحكوميين حيث كان عمل الطبيب البيطري الحكومي يقتصر على مقاومة الأمراض الوبائية فقط و كان ذلك يتم بالمجان أما علاج الأمراض المعدية و العمليات الجراحية و غير ذلك فكان يحق للطبيب المعالج تقاضى أتعاب الكشف عليها أو القيام بعلاجها و قد أصدرت وزارة الزراعة الأمر الادارى رقم 31 لسنة 1943م و الذي يفرق بين الأمراض الوبائية و غيرها من الأمراض المعدية و يحدد كل منها.

و في عام 1944م: تصدى الأطباء البيطريين في ذلك العام لمرض النجمة ( مرض الحصان الافريقى ) الذي اجتاح مصر في تلك الفترة فكان نصيب المجهودات النقابية متواضعا. 

وفي عام 1947م: اجتاح مصر وباء الكوليرا فهب الأطباء البيطريون لمقاومته إلي جانب أخوانهم من الأطباء البشريين وقد اتخذ مجلس النقابة في ذلك العام عدة إجراءات لمساواة الأطباء البيطريين بالأطباء البشريين في أجور انتدابهم لإجراء الصفات التشريحية من قبل وزارة العدل أو النيابة العامة. 

وفي عام 1948م: طالب الأطباء البيطريين برفع الغبن عنهم و أصلاح الخلل في نسب الترقيات بينهم و بين الزراعيين داخل وزارة الزراعة و قد نوقش هذا المطلب في الجمعية العمومية العادية و التي تلاها جمعيتين عموميتين غير عاديتين و كان مجلس النقابة قد شكل من داخل القاهرة بالإضافة إلي الدكتور محمد هلال قاسم و الدكتور إسماعيل أبو موسى و ذلك للسعي لدى الجهات المختصة لتحقيق هذا المطلب كما التقت هيئة مكتب النقابة بالسيد / رئيس الوزراء الذي أبدي

تفهمها نحو هذا المطلب.

وقد عزمت وزارة الصحة تكريم الأطباء البشريين لمساهمتهم في مقاومة وباء الكوليرا و تناست مجهودات الأطباء البيطريين مما دعا مجلس النقابة للاتصال بالسيد / وزير الصحة و بيان أن الذين يستحقون التكريم هم الأطباء البيطريين لأن جهدهم كان تطوعا و على اثر ذلك طلب سيادته بيانا بأسماء الذين أدوا أداء ممتازا لتكريمهم.  

و على اثر اندلاع حرب فلسطين قام مجلس النقابة بجمع التبرعات من الأطباء البيطريين التي وجهت لإغاثة اسر الشهداء من جنود مصر البواسل.

وفي عام 1949م:

                         صدر القانون رقم 62لسنة 1949بإنشاء النقابة العامة للأطباء البيطريين و اتحاد نقابات المهن الطبية و الذي بموجبة صار انتخاب النقيب عن طريق الجمعية العمومية التي تختاره من بين أعضاء المجلس و الذي ارتفع عدده إلي أربعة عشر عضوا كما أن سلطة التأديب انتقلت إلي النقابة. 

وفي عام 1950م:

                        عقد مجلس النقابة جمعية عمومية غير عادية طالبت الحكومة بان تقدر جهود الأطباء البيطريين و تفانيهم في أداء الواجب وفي معاونتهم على الاستقرار و أن تحقق مطالبهم العادلة و إعطائهم نصيبهم العادل في درجات وزارة الزراعة و كذلك صرف بدلات التخصص و التفرغ و التفتيش أسوة بالهيئات الجامعية الأخرى. 

       و قد ناقشت جمعية عمومية غير عادية تالية ما استجيب له من مطالب أنصفت الدرجات العليا و تمنت على الحكومة أن ينال الأطباء البيطريين بقية حقوقهم. 

   و بناء على طلب ثلاثين عضوا من أطباء مديريات الدقهلية عقد المجلس جمعية عمومية غير عادية أخري و انتهت بتكليف السكرتير العام بإعداد مذكرة ترفع للسيد / وزير الزراعة لحفظ حق الذين لم يشملهم الإصلاح في الشكوى لمجلس الدولة . 

وفي عام 1951م:

                         تسرب وباء ألحمي القلاعية إلي الماشية المصرية فقام مجلس النقابة بتكليف أحد اعضائة نشر نشرة  عاجلة عن المرض ليستفيد بها الشعب . 

         و نظرا لتكرار حوادث اعتداء الجزارين على الأطباء البيطريين أثناء قيامهم بفحص اللحوم في المجازر فقد قام   المجلس بالدعوة لإقرار نظام المذبوحات و كذلك قام بالاتصال بوزارتي الداخلية و العدل لاتخاذ ما يلزم لتخصيص قوات  لحماية الأطباء  و كذلك تشديد العقوبة على الجزارين المخالفين.

وفي عام 1952م:

                        قام الجيش بثورته في 23 يوليو و على اثر ذلك قام مجلس النقابة بإرسال برقية تهنئة لرجال الجيش لوثبتهم الجريئة لصالح مصر و الدستور و تعهد بتقديم كل جهد في سبيل الوطن.

   و على اثر استقالة الدكتور إبراهيم قدري الذي شغل منصب وكيل أول وزارة الزراعة و الثروة الحيوانية كان لمجلس النقابة وقفة جادة و ابرق إلي قائد حركة الجيش اللواء محمد نجيب و إلي السيد رئيس الوزراء بطلب حفظ حق الأطباء البيطريين في شغل ذلك المنصب. 

وفي عام 1953م:

                          عزم مجلس النقابة على السير في اتجاه رفع قضايا بخصوص :

  1. المطالبة بدرجة وكيل وزارة للثروة الحيوانية.
  2. المطالبة بتطبيق الكادر الهرمي.
  3. الأحقية في الإشراف على تربية الحيوان و إلغاء ما جاء في قانون المهن الزراعية من مواد تتيح لغير الأطباء البيطريين مزاولة مهنة الطب البيطري.
  4. إلغاء قرار وزير الزراعة الخاص بحرمان الأطباء البيطريين من مزاولة مهنتهم في غير أوقات العمل الرسمي .
  5. صرف بدل ألعدوي و طبيعة العمل أسوة بزملائهم في وزارة الصحة.

و قد وكل مجلس النقابة الأستاذ أحمد حسين المحامي في هذه القضايا. 

وفي عام 1954م:

  • أوصى المجلس الجهات المختصة بإنشاء كليات بيطرية بجامعات عين شمس و الإسكندرية و أسيوط لتوسيع مجالات البحث و زيادة عدد الكوادر العلمية.
  • وفي نفس الوقت أوصى بالسماح للأطباء البيطريين بتدريس مواد العلوم بوزارة المعارف مع حفظ حقهم في مزاولة المهنة.
  • كما أوصى بتعين عددا من الأطباء البيطريين بمشروعات تربية الحيوان بوزارتي الإصلاح الزراعي و الأوقاف.
  • و سعى مجلس النقابة لإنشاء كرس لمادة تربية الحيوان بالكلية.
  • كما جدد بأحقية الأطباء البيطريين في منصب وكيل وزارة الزراعة لشئون الثروة الحيوانية.

و في عام 1955م:

  • تم تعزيز درجات الأطباء البيطريين
  • و قد التقي مجلس النقابة بقائد الجناح العسكري السيد / حسن إبراهيم وزير الإنتاج و شئون القصر الجمهوري, ثم التقي بالرئيس / جمال عبد الناصر بمقر رئاسة مجلس الوزراء.
  • و قد ساهم الأطباء البيطريين بالتبرع لمشروع تسليح الجيش و تلقى المجلس برقية شكر من الرئيس جمـال عبد الناصر.

و في عام 1956م:

  • عين الدكتور محمود رشدي وكيلا لوزارة الزراعة لشئون الثروة الحيوانية تكليلا لجهود مجلس النقابة , و مطالبته بأحقية الأطباء البيطريين في شغل هذا المنصب.
  • و قد تقدم الدكتور أحمد على بغداد نقيب الأطباء باستقالته وقد ذلت جهود عديدة لإثنائه عن الاستقالة ألا أنة أصر عليها و تم انتخاب الدكتور محمد هلال قاسم لباقي مدة سيادته .
  • و تم الاتفاق في اتحاد نقابات المهن الطبية على قيام أعضاء النقابات الأربعة بالعمل بمهنة مندوبي الدعاية لدى شركات الأدوية.

و في عام 1957م :

  • تجدد مطالبة الأطباء البيطريين بأحقيتهم في بدل طبيعة العمل وقد كانت سياسة مجلس النقابة هي الإعلام عن مجهودات الطبيب البيطري لكسب المؤيدين مع متابعة الاتصال لكبار المسئولين في الدولة .

و في عام 1958:

  • و بعد قيام الوحدة بين مصر و سوريا قام مجلس النقابة بإرسال برقية للسيد رئيس الجمهورية يطلب فيها أن يكون فجر قيام الجمهورية الفتية فجر لإنشاء وزارة للثروة الحيوانية .
  • وواصل المجلس اتصالاته بالمسئولين بخصوص مطالب الأطباء البيطريين و على وجه الخصوص السيد / عبد اللطيف البغدادي نائب رئيس الجمهورية , و السيد حسن عباس زكي وزير

الخزانة , و السيد / كمال رفعت نائب وزير الدولة لشئون رئاسة الجمهورية و طالب المجلس بإعفاء أطباء مراكز رعاية الحيوان من اجر السكن المخصص لهم بهذه المراكز أسوة بأطباء الوحدات الصحية.  

و في عام 1959م:

  • بدأت الدولة في تطبيق نظام الحكم المحلي الذي بمقتضاها يعين مراقبا عن كل وزارة بالمحافظات و قد قام المجلس باتخاذ كافة الوسائل لضمان تعين مراقبين بيطريين و عدم الاكتفاء بتعيين مراقبين زراعيين نظرا لاختلاف طبيعة الرسالتين التي تقوم بها كل مهنة.

و قد شهد عام 1959في 20 مايو تقدم السيد الدكتور النقيب باستقالته التي بنيت على أسباب ضمنت مذكرة وافية ورفعت إلي السيد وزير الزراعة و كان مما جاء بالمذكرة:

      ( لقد حاولت بما أوتيت من جهد لحل المشاكل التي تواجه الأطباء البيطريين إلا اننى لم أوفق إلي حل أحداها و لقد وجدت نفسي أمام ضغط الأطباء البيطريين المتواصل غير قادر على تأدية المهمة التي اضطلعت بها و ذلك عندما رأيت الجمع بين الوظيفة و التمثيل المهني قد يكون في غير صالح المجموع, و اجدنى مضطرا إلي الرجوع إلي مبدئي الأول و هو عدم الجمع بين الوظائف الحكومية و الهيئات النقابية, و بذلك أصبح غير مسئول عن تصرف الأطباء إلا في حدود اختصاص وظيفتي الرسمية. و أنى إذ اسرد لسيادتكم هذه الوقائع أرجو ملحا أن تعلموا على إجابة مطالب الأطباء البيطريين الحقة فهي أمانة بين أيدكم كرئيس لهم يعملون تحت إدارته يهمة إحقاق الحق و إزالة أسباب الشكوى و إسعاد الموظفين ). 

و أمام هذه الاستقالة عقد مجلس النقابة عدة اجتماعات متتابعة متصلة غير عادية و اعتبر المجلس نفسه في انعقاد مستمر تدارس خلالها الموقف مع السيد وزير الزراعة التنفيذي و مع السيد الدكتور النقيب و كذلك استطلعت أراء النقابات الفرعية و انتهي المجلس إلي القرارات الآتية .

  1. عدم قبول استقالة السيد الدكتور النقيب.
  2. تأييد السيد الدكتور النقيب في موقفة و تأييد مطالبة التي تعبر عن أماني و غايات الأطباء البيطريين و ابرق للسيد وزير الزراعة بمضمون هذه المطالب.
  3. و في حالة إصرار السيد الدكتور النقيب على الاستقالة يتقرر الدعوة لانعقاد الجمعية العمومية غير العادية لبحث استقالة المجلس تضمنا مع السيد الدكتور النقيب

  هذا و يذكر أن السيد الدكتور أحمد المحروقى وزير الزراعة التنفيذي التقى بالمجلس و تمت مناقشة تلك المطالب و كلف سيادته الدكتور محمود رشدي وكيل الزراعة للثروة الحيوانية لدراستها و إعداد المذكرات الخاصة بها سعيا وراء تحقيقها.

كما التقى المجلس أيضا بالسيد وزير الصحة التنفيذي و السيد وزير الشئون البلدية و الفردية لمناقشة كل فيما يخصه من المطالب المذكورة.

و قد شهد نفس العام قيام الأطباء البيطريين بمحاولتهم الأولى لتأسيس جمعية تعاونية للإنتاج الحيواني تختص بعمليات التربية و التسمين و التصنيع و الاستيراد و التصدير للإنتاج الحيواني بالنسبة لجميع أنواع الحيوان و الطيور و الدواجن و منتجاتها و أدواتها و مهماتها و توفير العلائق الخضراء و الجافة و تجهيزها و تصنيعها و شراء و استئجار الاراضى للمراعي و توريد و إنتاج الأدوية و الأدوات و المهمات اللازمة للإنتاج الحيواني و القيام بالرعاية الصحية البيطرية و التلقيح الطبيعي و الصناعي و إنشاء و امتلاك و استئجار المنشآت اللازمة للإنتاج الحيواني و الإشراف على

الإنتاج الحيواني في المزارع و التأمين على الحيوانات و كذلك الاقتراض لتنفيذ هذه الأغراض بشرط موافقة الهيئة العليا لتنمية الثروة الحيوانية و التسويق التعاوني بالوزارة , و قد نص على ضرورة أن يكون العضو طبيبا بيطريا و قد قوبلت هذه المحاولة بالعقبات و الاعتراضات التي حالت دون إتمامها. 

و في عام 1960م :

  • قام مجلس النقابة بإعداد مذكرة بشان إنشاء وزارة للثروة الحيوانية و تقدم بها في المؤتمر العام لإتحاد القومي للإقليم الجنوبي و دافع عنها في لجنة المقترحات و نال الموافقة الجماعية و قام بالاتصال بكثير من أعضاء مجلس الأمة و الاتحاد القومي و مجالس المحافظات بغية تمكن جماهير الأطباء البيطريين من بذل جهودهم في ظل تركيز أجهزة الخدمات البيطرية المختلفة في وزارة واحدة تتضافر و تلتقي عند النهوض بهذه الثروة.
  • أعد المجلس عدة مذكرات بشأن تمثيل الأطباء البيطريين في مجالس المحافظات و دعم هذه المذكرات بالعديد من الاتصالات مع المسئولين وفي مقدمتهم السيد المشرف على الاتحاد القومي , و الوزراء المختصون , المحافظون و قد اصطدمت هذه الرغبة بعقبة اللائحة التي تنص على أن تمثل كل وزارة بممثل واحد إلا إن ذلك لم يمنع الاشتراك غير الرسمي الذي طبقة بعض السادة المحافظين في غالبية المحافظات كما لم يمنع ذلك مجلس النقابة إن يواصل مساعيه لتحقيق هذا التمثيل بصورة رسمية.
  • اعد المجلس المذكرات التي تطلبها موضوع بدل طبيعة العمل و حرص على أن تصل لكل مسئول مختص و على رأسهم سيادة رئيس الجمهورية و عمد للاتصالات الشخصية لإيجاد الجو الملائم لمناقشة هذا المطلب و قد قام المجلس في هذا الإطار بمقالات مع السادة المشرف العام للاتحاد القومي, ورئيس المجلس التنفيذي , و وزير الزراعة , ووزير الصحة وكانت جميعها مشجعة عكست الاقتناع بعدالة هذا المطلب مساواة لأعضاء المهن الطبية الأخرى.
  • و سعي المجلس لدي المسئولين لتمكن الأطباء البيطريين من أداء واجبهم في الإشراف على الأغذية ذات الأصل الحيواني .
  • طالب المجلس المختصين بوزارة الزراعة بدرج الأعتمادات اللازمة لصرف المكأفات التشجيعية لمن يعملون في مأموريات الأمراض الوبائية.
  • طالب المجلس تشكيل مجلس استشاري فني بيطري يشرف على مشتريات الأدوية و المستحضرات و الأدوات الطبية البيطرية و قد اتخذت إجراءات تنفيذية بخصوص هذا الموضوع.
  • و يذكر إن هذا العام أيضا شهد قيام ثمانية أعضاء من المجلس لتقديم استقالتهم يوم 14/11/1960 مما اضطر هيئة مكتب النقابة أن توجه الدعوة لعقد جمعية عمومية غير عادية لتدرس الموقف المترتب على هذه الاستقالة التي بنيت على أساس عجز الزملاء عن تحقيق كافة مطالب زملائهم و قد اجتمعت الجمعية العمومية غير العادية في صباح يوم الجمعة 9/12/1960

     و التي رفضت الاستقالات وجددت الثقة بجميع أعضاء المجلس. 

و في عام 1961م :

          رفضت الجمعية العمومية العادية اتجاه جامعة أسيوط نحو ضم كلية الطب البيطري بها إلي كلية الزراعة نظرا لعدم  

           وجود هذا النظام في اى بلد متحضر .

  • تقدم المجلس بمذكرة وافية للسيد الدكتور كمال الدين حسين المشرف العام على الاتحاد القومي و في ذلك الوقت على الوسائل المؤدية لتنمية الثروة الحيوانية تضمنت النقاط التالية:
    1. الحلول المقترحة لتوفير الأعلاف و منع ازامتها.
    2. مقاومة الأمراض ووسائلها.
  1. توفير الحوم عن طريق التربية لحيوانات صالحة للإنتاج .
  2. تجميع الأجهزة التي تعمل في خدمة الثروة الحيوانية في وزارة واحدة للثروة الحيوانية لتؤتى تلك الأجهزة ثمارها.
  3. إقرار بدل طبيعة العمل للأطباء البيطريين أسوة بزملائهم من المهن الأخرى.

   كما اجري المجلس اتصالات و لقاءات بالزملاء من أعضاء المؤتمر القومي حيث تم فيها شرح ما قام المجلس ببحثه من المشروعات عامة و خاصة لخدمة الوطن و المهنة و الزملاء . 

وفي عام 1962م :

                وقف المجلس على اتهامات بعض الزملاء لأعضائه بالتقصير في السعي لتحقيق مطالبهم ومع استشعار المجلس أنة قد أدى رسالته كاملة في حدود إمكانية و قدراته وحتى لا يكون محلا للظن و الاتهام فقد رأي اعضاؤة أن سلامة موقفهم تقتضى تنحيهم فقدم المجلس استقالته الجماعية للجمعية العمومية غير العادية في بيان جاء فيه .

( أن المجلس يشعر بالخطر الذي يهدد المهنة نتيجة الاتجاه لإذابة شخصية الأطباء البيطريين في الجهاز الزراعي تحت ستار نظام الإدارة المحلية و أنة يجد لزاما علية – بعد ما بذلة من جهد في سبيل المحافظة على كيان المهنة و على الصالح العام – أن يتقدم باستقالته إفساحا للمجال لغيرة من الزملاء لتحقيق ما لم يستطيع المجلس تحقيقه . )

وقد قررت الجمعية العمومية رفض قبول استقالة المجلس وجددت الثقة بة مع تكليفه باستمرار أداء رسالته. 

و في عام 1963م :

  • قام مجلس النقابة بإعداد أول لائحة داخلية للنقابة طبقا لأحكام المادة 42من القانون رقم 62لسنة 1949حيث قام السيد وزير الصحة بإصدارها في 20فبراير 1964م.
  • كما قام المجلس بالدعاية لمهنة الطب البيطري عن طريق المقالات و الأحاديث و النشرات العلمية و المهنية و مقابلة المسئولين لبيان دور الطبيب البيطري في الحفاظ على صحة أبناء الوطن عن طريق النهوض بالثروة الحيوانية فضلا عن حماية الإنسان من خطر الإمراض التي تنتقل إلية عن طريق الحيوان.
  • قام المجلس بالاتصال بالأمانة العامة للجامعة العربية في إطار الاتصالات التي أجراها لإنشاء اتحاد الأطباء البيطريين العرب حيث كانت أولى الدول المؤسسة هي ( مصر , الكويت , العراق , سوريا , تونس , الأردن ) و كانت أهم أهداف الاتحاد النهوض بمهنة الطب البيطري و الأطباء البيطريين بالعالم العربي و التعاون على حل مشكلات الأقطار العربية في هذا المجال.
  • و تلقى المجلس الشكاوى من الأطباء البيطريين الذي يزاولون مهنة التحليل الطبي بحكم القانون رقم 367لسنة 1954 أوضحوا فيها المحاولات التي يبذلها بعض أعضاء نقابة الأطباء البشريين لتعديل القانون بحرمان المتخصصين في التحليل الطبي بحكم دراستهم العليا من مزاولة هذه المهنة في إطار تحقيق مكاسب فئوية دون سند علمي أو سابقة عالمية, و علي اثر ذلك قام المجلس بالاتصال بالسيد وزير الصحة لإحباط هذه المحاولات.
  • واصل المجلس مساعيه في المطالبة بأحقية الأطباء البيطريين في صرف البدلات المختلفة أسوة بالمهن الأخرى التي تعمل في نفس الظروف و قد وافقت الجهات المسئولة على صرف بدل ألعدوي
  • قام المجلس بنشاط اجتماعي ملحوظ إذ حصل الزملاء على تخفيضات و امتيازات بالعديد من المستشفيات و كذلك ببعض المؤسسات التجارية.

وفي عام 1964م :

  • وقام المجلس بالمشاركة في إنشاء الاتحاد العام للنقابات المهنية في ذلك الوقت .
  • اهتم المجلس بإجراء الدراسات الخاصة بتطوير التعليم البيطري بحيث يمكن استغلال الحيوان و جعله معملا يدر للإنسان غذاءه و كساؤه و دواءه بدراسة اقتصادية و سبل رفع انتاجيتة بما يحقق هذه السياسة
  • قام المجلس بتشكيل النقابات الفرعية بالانتخاب لأول مرة
  • واصل المجلس مساعيه لتحقيق مطلب الزملاء في بدل طبيعة العمل , و كذلك بدل ألعدوي لبعض الفئات التي لم تكن تصرفه في ذلك الوقت.
  • اهتم المجلس بتنفيذ أداء اليمين القانونية للخريجين في حفلات أقيمت لهذا الغرض لعدد ثلاث دفعات تطبيقا للمادة 8 من القانون 62 لسنة 1949.
  • أسهم المجلس في الجهود التي بذلت لإيجاد دارا لنقابات المهن الطبية و التي افتتحت في 20مارس 1965م .

و في عام 1965م :

  • قام مجلس النقابة بتنظيم مؤتمر تطوير التعليم البيطري خلال الفترة من 16 ديسمبر 1965م حتى 10 فبراير 1966م حيث شارك في جلسات هذا المؤتمر رواد و كبار رجال المهنة من كافة التخصصات و المصالح و كانت توصياته صدي لأحدث وسائل و أساليب التعليم البيطري في العالم المناسبة للدول النامية.

وفى المدة من عام 1966م و حتى عام 1970م:

  • قام المجلس بنشاط على المستوي الشعبي و السياسي كانت له سمات تلك الفترة من تاريخ مصر.

و في المدة من عام 1971م حتى 1973م: 

      انتخب مجلس النقابة في يونيو 1971م في ظل قانون النقابة الجديد رقم 48لسنة 1969م, حيث أصبح عدد أعضاء

      25 عضوا وفية :

  • قام المجلس بالمشاركة في دعم جهود كافة فئات الشعب استعدادا لمعركة الحسم.
  • واصل مجلس النقابة مساعيه لدى المسئولين السياسيين تنفيذيين و شعبيين لإقرار مطلب بدل التفرغ.
  • نتيجة لجهود المجلس قام السيد وزير الزراعة بالموافقة على إلغاء الإقرار الذي يؤخذ على الأطباء البيطريين بعدم مزاولتهم المهنة عند عملهم بالوحدات البيطرية.
  • قام المجلس بالاعتراض لدى السيد الدكتور وزير الصحة على المشروع القانون الخاص بمزاولة مهنة التشخيص الطبي المعملي و تنظيم معامل التشخيص الطبي و الذي يحرم الأطباء البيطريين المتخصصين في هذا المجال من مزاولة اختصاصهم.
  • تم تعين 13 طبيبا بيطريا في مجالس المحافظات.
  • تقدم المجلس لاتحاد نقابات المهن الطبية بمشروعين للعلاج و الزمالة.
  • احتفل المجلس بتكريم المحالين للمعاش من الزملاء و كذلك دعي الخريجين الجدد لتأدية اليمين.
  • رصدت جائزة تشجيعية للبحوث التطبيقية قيمتها 300 جنيها.
  • أقيمت ندوات علمية شارك فيها علماء من انجلترا و ألمانيا .
  • عقد المجلس اجتماعات دورية بالمحافظات كان أولها بالإسكندرية لمحافظات غرب الدلتا .
  • تابع المجلس دعم نشاط اتحاد الأطباء البيطريين العرب الذي تولي الدكتور النقيب امانتة و كما تولي السيد الدكتور السكرتير العام للنقابة أمانة صندوق الاتحاد.

وفي المدة 1973م وحتى عام 1977م:  

  • كللت جهود الأطباء البيطريين و مجالس نقابتهم المتعاقبة و مطالبتهم بصرف ( بدل طبيعة عمل ) بدل التفرغ التي دعهما حركة طلاب كليات الطب البيطري في تلك الفترة كلل هذه الجهود بتجاوب السيد رئيس الوزراء الذي اصدر القرار المشهور رقم 174لسنة 1976 و الذي بمقتضاه يحق للأطباء البيطريين صرف بدل التفرغ بفئاته المتدرجة أسوة بالأطباء البشريين و أطباء الأسنان.
  • ناقش المجلس مع السيد الدكتور رئيس الوزراء موضوع أنشاء جهاز للثروة الحيوانية يشرف علية الأطباء البيطريون حتى يساهموا بخبراتهم العلمية و العملية في تنمية الثروة الحيوانية وقد أوضح سيادته أن تفكيرا جديا في إنشاء ذلك الجهاز الذي يضم جميع فروع الثروة الحيوانية ليشرف عليها الأطباء البيطريون وقد تقدم مجلس النقابة فعلا بمشروع إنشاء الجهاز للسيد الدكتور رئيس الوزراء.

و في المدة من 1977م وحتى عام 1979م:

حدث أمور جسام إذ كانت هذه الفترة – و حتى عام 1982م – فترة قاسية في تاريخ مهنة الطب البيطري في مصر. 

  • لم يهنأ الأطباء البيطريين بصدور القرار رقم 176 لسنة 1976م بصرف بدل التفرغ حتى انهالت الشكاوى من عدم صرف البدل من كافة المحافظات عقدت لها جلسة خاصة في 20 فبراير 1978م تقرر على أثرها وبناءّ على رأى المستشار القانوني للنقابة توجيه الزملاء لرفع قضايا ضد الحكومة بصفاتهم الفردية.
  • و مع تولي الوزير الدكتور محمود داود تعرض الأطباء البيطريين و مهنة الطب البيطري في مصر لانتكاسات خطيرة حيث سحبت درجة وكيل وزارة للثروة الحيوانية ليشغلها مهندس زراعي – و من قبلها درجة نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية كذلك – حيث يعاونه وكيل وزارة للصحة الحيوانية, بل إن السيد الوزير دعا إلي دمج نقابة الأطباء البيطريين مع نقابة الزراعيين.

و قد التقى مجلس النقابة بوزير الزراعة دون جدوى فدعي المجلس لعقد جمعية عمومية غير عادية عقدت في 29 ديسمبر 1979م  و التي قررت المطالبة بإنشاء وزارة للثروة الحيوانية يتولى شئونها طبيب بيطري , و كذا دعوة الجمعية للانعقاد بعد شهرين من تاريخه حيث انعقدت في 1 ديسمبر 1978م و فيها جددت مطالبها لمجلس النقابة بالعمل على مقابلة رئيس الجمهورية و المسئولين لوضع مطلبها السابق موضع التنفيذ , كما طالبت بتطوير صندوق التأمين على الماشية لما فيه صالح للثروة الحيوانية في مصر , و دعت لتنسيق العمل بين قطاعات المهنة المختلفة لتطوير الممارسة المهنية و الفنية حماية لحقوقهم , ثم دعوة الجمعية العمومية المستمر للانعقاد و ذلك بعد شهرين من تاريخه على الأكثر لمتابعة القرارات السابقة. 

و في 4 يناير 1979م :    

    اجتمعت لجنة برئاسة الأستاذ الدكتور كمال الدين زكي عميد كلية الطب البيطري جامعة القاهرة لمقابلة الأستاذ الدكتور صوفي أبو طالب رئيس مجلس الشعب و المهندس سيد مرعي رئيس لجنة الزراعة و المهندس وليم نجيب سيفين وكيل اللجنة و ذلك بتكليف من الجمعية العمومية حيث تم بحث الاختلاف في وجهات النظر و شرح وجهة نظر الأطباء البيطريين في أن عملهم هو مجال الثروة الحيوانية التي لا يمكن العمل في مجالها ألا بروح الفريق حيث يشغل الطب البيطري موقع العمود الفقري له ,عكس وجهة نظر الزراعيين ومؤيدها أن عمل الأطباء البيطريين هو مجال الصحة البيطرية فحسب و قد أوضح السيد الأستاذ الدكتور رئيس مجلس الشعب بما لا يدع مجال للشك أنة متفهم و متقبل لكل فكر المهنة البيطرية , و قد طلب سيادته الإجابة عن عدة أسئلة و هي : 

  1. الوضع القائم و عيوبه.
  2. الأمل في المستقبل.
  3. تنظيم العاقة بين البيطريين و الزراعيين في هذا المجال .
  • و قد قام المجلس بإعداد مذكرة وافية تضمنت وجهة نظر الأطباء البيطريين و أرسلت لسيادته و للسيد رئيس لجنة الزراعة بمجلس الشعب, كما تم الاجتماع بالسيد الدكتور محمد عبد القادر حاتم المشرف العام على المجالس القومية المتخصصة حيث عرض على سيادته بيانا تفصيليا عن مشاكل المهنة.
  • وفي إطار إنشاء المكتبات العلمية, بمقار النقابات الفرعية بالمحافظات ساهم المجلس في تأسيس هذه المكتبات.
  • و في إطار النشاط الاجتماعي, قام المجلس بتنظيم رحلات ترفيهية و مصايف للزملاء, كما قام بالاشتراك في توزيع مساكن بمحافظة الجيزة.
  • و في إطار اتحاد نقابات المهن الطبية, تم رفع المعاش و إعانات العلاج.

و في المدة من 1980م وحتى الفترة 1982م:

      استهل المجلس عملة بعده لقاءات متعددة في مختلف المحافظات بتشكيل لجنة من عشرة أعضاء لاقتراح هيكل تنظيمي للطب البيطري يتناسب مع مطالب الزملاء و قد قرر:

  • أعلن المجلس رفضه للتنظيم الخاص بأجهزة الطب البيطري المقترح من وزارة الزراعة و أعلن تمسكه بمطلب إنشاء الهيئة العامة للطب البيطري والموافقة علية من الجمعية العمومية.

        و قد رأى المجلس عند عرض مشروع الهيئة العامة للطب البيطري أن يكون لها جناح بحثي و جناح تطبيقي .

  • قرر المجلس مخاطبة جميع التجمعات البيطرية برجاء عدم اتخاذ أي إجراء بشأن الاتصال بإسرائيل أو تطبيع العلاقات معها ألا بعد الرجوع للنقابة.

   و في المدة من عام 1982م و حتى عام 1983م: 

          في إطار متابعة النشاط العلمي و المهني:

  قام المجلس النقابة بوضع مشروع لإنشاء هيئة عامة للطب البيطري تتبع السيد الأستاذ الدكتور وزير الزراعة وافق علية سيادته ووضعت المبررات الفنية والمالية و الإدارية لإنشاء هذه الهيئة و تم تحويلها إلي الجهاز المركزي للتنظيم و الإدارة

  • تمت مناقشة المشروع في لقاء مجلس النقابة بالسيد الدكتور وزير الزراعة.
  • تمت مناقشة المشروع مع السيد الدكتور فؤاد محي الدين رئيس الوزراء و السيد الدكتور صوفي أبو طالب رئيس مجلس الشعب و اتفق علي تقديم المشروع إلي لجنة الشكاوي و المقترحات بمجلس الشعب و لقد تقدم بة السيد الأستاذ الدكتور حمدي السيد رئيس اتحاد نقابات المهن الطبية و عضو المجلس و أقرته اللجنة و تحويله إلي لجنة الزراعة و الري التي اقرتة و تم تحويله للسيد وزير الزراعة لإبداء الرأي تمهيدا لعرضه علي مجلس الشعب.
  • قام مجلس النقابة بجهود مكثفة من خلال السيد الدكتور حمدي السيد رئيس اتحاد نقابات المهن الطبية و السادة أعضاء مجلس الشعب و السيد محمد رشوان وزير الدولة لشئون مجلس الشعب لتدعيم موقف مشروع القانون بإنشاء الهيئة العامة للطب البيطري عند عرضة علي مجلس الشعب.
  • تمت مناقشة تقاعس بعض القطاعات الزراعية عن صرف بدل التفرغ للأطباء البيطريين مع السيد الدكتور وزير الزراعة كما قامت النقابة بالاتصال بالجهات الإدارية بالمحافظات لتسهيل تطبيق القرار الجمهوري في هذا الشأن .
  • تمت مناقشة السيد الدكتور وزير الزراعة في شأن تدعيم معهد بحوث صحة الحيوان و تعدد المعاهد الزراعية و تدعيم الأشراف البيطري على المحاجر و تمت الموافقة على فصل معهد البحوث إلي ثلاثة معاهد و تدعيم الأشراف على المحاجر .
  • ناقش المجلس المقترحات الخاصة بمحاربة الدخلاء على المهنة في مجال التلقيح الصناعي و تداول الدواء و إضافات الأعلاف البيطرية .
  • قام مجلس النقابة بتشكيل اللجنة الاستشارية للنقابة العامة من السادة الزملاء من قيادات المهنة للمشاركة في حل القضايا المهنية و لقد تمت مناقشة أعداد الخريجين من كلية الطب البيطري على مستوي الجمهورية و مستقبل مهنة الطب البيطري حتى عام 2000 من اللجنة الاستشارية المشكلة.
  • قام مجلس النقابة بوضع مشروع مبدئي لتطوير التعليم البيطري بما يتلاءم و احتياجات الطبيب البيطري الممارس العام و الأخصائي في مجالات المهنة المتعددة و ذلك امتدادا لمشروعات النقابة السابقة في هذا المضمار .
  • قام المجلس بتجهيز مصيف للأطباء البيطريين لصيف 1982م ساهمت النقابة بأكثر من 50{76d744d8c92c236eeafc0c3b04a2b02d6ef308c7cf72bfc9e6a02a9805c909aa} من التكاليف.
  • قام المجلس بالحصول على خمسة شقق بنظام التمليك للأطباء البيطريين تم توزيعها علي المتقدمين بالقرعة العينة و ذلك في مدينة 15 مايو بحلوان.
  • قام مجلس النقابة بالترحيب بالسادة الأطباء البيطريين أعضاء المؤتمر الطبي البيطري العربي السادس عشر.

قام مجلس النقابة بدراسة مشروع التأمين الصحي و مشروع أنشاء صندوق زمالة للمساهمة في الظروف الاجتماعية للسادة الأعضاء البيطريين أعضاء النقابة. 

في المدة من عام 1983م وحتى عام 1984م: 

قام مجلس النقابة بتوجيه الدعوة إلي السيد الأستاذ الدكتور يوسف وإلي وزير الزراعة والأمن الغذائي للقاء بالأطباء

البيطريين وحضور اجتماع مجلس النقابة العامة في 7 \ 12 \ 1983م حيث تمنى سيادية للطبيب البيطري في جمهورية

مصر العربية إن يحتل مكانته المرموقة التي يستحقها شأنه في كل الدول المتقدمة ولقد أشار سيادته إلي تكريم الدولة للطبيب البيطري حيث تقدم السيد رئيس الجمهورية بمنح الأوسمة للسادة الأطباء البيطريين من قادة المهنة تقديرا وإعزازا لدور الطبيب البيطري للتقدم في جمهورية مصر العربية. 

ولقد ناقش السيد الوزير مع السادة أعضاء المجلس مشاكل مهنة الطب البيطري من حيث إنشاء هيئة عامة للطب البيطري وصرف بدل التفرغ للأطباء البيطريين وتنسيق التعاون مع وزارة الصحة بشأن مراقبة الأغذية المستوردة وإقرار صلاحيتها للاستهلاك الأدمى ودور المحاجر البيطرية الفعال في وقاية الحيوانات من أخطار الأمراض الوافدة كما أشاد السيد الوزير بالدور العظيم الذي قام به الأطباء البيطريين في سبيل السيطرة على وباء الطاعون  البقرى مما حقق ادني حد في الخسائر للثروة الحيوانية . 

ولقد وعد السيد الوزير بمراعاة إتاحة الفرصة للأطباء البيطريين للمشاركة في الدورات التدريبية لوزارة الزراعة التي تتم بالدول المتقدمة و ذلك لرفع عجلة التقدم في مجال رعاية الحيوان و الدواجن 

و تقدم سيادته بأطيب التمنيات للأطباء البيطريين لتحقيق ما يصبون اله من سمو و رفعة للمشاركة الإيجابية في توفير الرخاء في جمهورية مصر العربية . 

تم إجراء اجتماع مجلس النقابة مع الأطباء البيطريين و قادة المهنة مساء يوم الأربعاء 11/5/1983م لمناقشة الخطوات التي تمت بشأن  مشروع  إنشاء هيئة عامة للطب البيطري يحقق أمال البيطريين في جهاز قومي يخطط و يتابع و يتحمل المسئولية  التنفيذية أمام الدولة وله استقلاليته المالية و الإدارية و الفنية .

حقق مجلس النقابة نجاحا ممثلا في السيد الدكتور نقيب الأطباء البيطريين في وصول مشروع إنشاء هيئة عامة للطب البيطري يحقق الثورة الإدارية و يجمع شتات أجهزة الطب البيطري في جهاز قومي يخطط لعملها و يتابع و يضع برامج محددة لها و يتحمل المسئولية أمام الدولة إلي مرحلته النهائية برئاسة مجلس الوزراء بعد تذليل كثير من الصعاب التي واجهت صياغة المشروع بين أفرع الطب البيطري بالمعامل البيطرية و حدائق الحيوان و صندوق التأمين علي الماشية.  

تقدم مجلس النقابة بمذكرة إلي السيد رئيس اتحاد نقابات المهن الطبية بشأن ما يتعرض له الأطباء البيطريين من عدم موافقة إدارة الترخيص بوزارة الصحة على أعطاء تراخيص التحاليل المعملية للأطباء البيطريين المستوفين للشروط  

القانونية رغم تعارض ذلك مع قانون مزاولة مهنة التحاليل الطبية رقم 376لسنة 1954م و لقد رفع الأمر إلي السيد وزير الصحة للتنبيه باتخاذ اللازم. 

و قامت النقابة بدراسة مشاكل تسجيل و تداول الأدوية و المستحضرات البيطرية و ما نشأ من خلافات مع وزارة الصحة ووكالة الوزارة للصيدلة في هذا الشأن و لقد أحيل الموضوع للدراسة على لجنة مشتركة بين وزارة الزراعة  و وزارة الصحة و لقد استقر الرأي مبدئيا على الرجوع في تسجيل و معاير اللقاحات المستوردة و المحلية لوزارة الزراعة مع حفظ حق الأطباء البيطريين في تداول الأدوية و المستحضرات البيطرية حرصا على الصحة العامة لجماهير المواطنين.

قام مجلس النقابة بتحديد مفهوم الطبيب البيطري الأخصائي بالحاصلين على الدبلومات التخصصية أو شهادات أعلى في هذا المجال ( ماجستير, دكتوراه )  لوضعهم بالجداول الخاصة بالأخصائيين تنفيذا لقانون النقابة مع تحديد نوعية مجال التخصص.

قام مجلس النقابة بتشكيل لجان متخصصة من قادة المهنة من الكفاءات العلمية و الخبرات الحلقية لوضع الحلول و محاولة التنفيذ بالرجوع للجهاز التنفيذي للدولة في كل ما تتعرض له المهنة من مشاكل حقلية . 

في إطار النشاط الاجتماعى

قرر مجلس النقابة تكريم الأطباء البيطريين من رواد المهنة و قدامي النقابيين من أعضاء المجلس الذين انتهت عضويتهم  وأوائل خريجي كليات الطب البيطري كما وافق المجلس علي إنشاء درع يكون رمزا للنقابة يقدمه تقديرا و إعزازا لمن يتقرر تكريمه , ولقد حدد موعدا لإجراء هذا التكريم صدور القرار بإنشاء الهيئة العامة للطب البيطري و اعتبار هذا التاريخ يوما للطبيب البيطري في ذلك العام . 

قامت النقابة ممثلة في أعضائها بالوقوف إلي جوار الزملاء البيطريين فيما يتعرضون له من  مشاكل قانونية مهنية أو إدارية.

كما قامت النقابة بحماية سمعة الطبيب البيطري استنكارا لما نشر بجريدة الأخبار في 29 مايو 1983 عن رسوم كاريكاتيرية مما يسئ إلي مهنة الطب البيطري و اضطر الرسام المسئول بالجريدة لتقديم اعتذار رسمي تم نشرة على صفحات الجريدة بتاريخ 9 يونيو 1983م   

قيام مجلس النقابة بتشكيل لجان متابعة أنشاء جمعية للمشاريع الإنتاجية و لإسكان الأطباء البيطريين كما تم توزيع وحدات سنوية للأطباء البيطريين بمدينة 15 مايو بحلوان عن طريق القرعة العلنية بين الأطباء المتقدمين و كان استكمالا لما تم تخصيصه من وحدات سكنية  و عددها 11 وحدة بحلوان . 

قام مجلس النقابة بعقد مؤتمر نقابي بمحافظة الغربية للالتقاء بالنقابات الفرعية بوسط الدلتا و الأطباء البيطريين و أعضاء الجمعية العمومية بهذه المنطقة حيث نوقشت مشاكل المهنة و اتخاذ القرارات الايجابية لتنفيذ ما أثير من مشاكل بشأنها من قرارات في مجال الإسكان و الإعلام و الأمين و تسجيل و تداول الأدوية البيطرية و لقد اتخذت الخطوات الايجابية لتنفيذ هذه القرارات . و قد وافق المجلس على الاستمرار في تدعيم هذه اللقاءات النقابية على أن يكون اللقاء الثاني بمنطقة شمال  

الصعيد بمحافظات بني سويف , المنيا , الفيوم , مع أقامة ندوات علمية علي مستوي الجمهورية لمناقشة الموضوعات العلمية و المهنية التي تهم الأطباء البيطريين  

في إطار اتحاد نقابات المهن الطبية : 

و لقد أشاد مجلس نقابات اتحاد المهن الطبية بالدور الأجابي لنقابة الأطباء البيطريين في تدعيم الموقف المالي للاتحاد تنفيذا للقانون رقم 13 لسنة 1983م و ذلك من خلال ما صدر من دمغات علي الذبائح و الدواجن و المحاجر و الأمين علي الماشية و الأدوية و المستحضرات البيطرية مما شجع على اتخاذ قرار الاتحاد برد 10{76d744d8c92c236eeafc0c3b04a2b02d6ef308c7cf72bfc9e6a02a9805c909aa} مما كان يستقطع من النقابات الأربعة تدعيما لصندوق المعاشات للأعضاء و مما ساعد علي رفع المعاش من 15الي 30 جنيها و زيادة الإعانات الخاصة بالعلاج و الوفاة و إقرار الخبير الاكتواري بالموافقة علي رفع معاش الأعضاء إلي 40 جنيها ورفع الحد الأدنى للمعاش إلي 140 جنيها. 

في المدة من عام 1985م وحتى عام 1987م :  

في إطار السعي لعودة مصر لاتحاد الأطباء البيطريين العرب , اشترك مجلس النقابة بمؤتمر الطب البيطري العربي بالأردن حيث تم إلغاء تعليق عضوية مصر بالاتحاد في يونيو 1985.

في الإطار الإعلامي , قام المجلس بالاحتفال بيوم الطبيب في سبتمبر 1986م و تم إصدار العدد الأول من مجلة الطبيب البيطري و قد تم عقد ندوات عن دور الطب البيطري في خدمة المجتمع .  

في المدة من عام 1988م وحتى عام 1990م :

في إطار العمل العربي , تم عقد المكتب الدائم لاتحاد الأطباء البيطريين بالقاهرة في مارس 1988م حيث تفضل السيد رئيس الجمهورية باستقبال الوفود المشاركة معبرا عن اعتزازه و تقديره لمهنة الطب البيطري . 

في إطار متابعة النشاط المهني , قام مجلس النقابة بالاتفاق مع بعض المحامين لرفع قضايا للزملاء للحصول علي بدل التفرغ بالمثل مع تزويدهم بصور القضايا و الأحكام الصادرة لصالح الأطباء البيطريين . 

عقد المجلس عدة ندوات علمية و مهنية عن :

  • الدواجن وعلاقتها بإمراض الكلى .
  • المرض الجلدي العقدي في الأبقار .
  • اللحوم وصحة الإنسان.
  • مرض أنفلونزا الخيول.

كماعقدت عدة لقاءات بنقابة الصيادلة لتنظيم تداول الدواء البيطري بما يخدم صحة المواطنين. 

في الإطار العربي , قرر المجلس الاعتذار عن المشاركة في المؤتمر العلمي لاتحاد الأطباء البيطريين العرب ببغداد احتجاجا على المعاملة غير الأخوية لأبناء مصر في العراق . 

في الإطار الإعلامي , قام المجلس بإصدار العدد الثاني من مجلة الطبيب البيطري , و كذلك بإصدار ثلاث نشرات غير دورية تضمنت أخبار أنشطة اللجان الداخلية و الزملاء.

بيان أسماء أعضاء مجلس النقابة العامـــــــــــة لعام 1942

         

مسلسل الاســــــــــــــــــــم المنصب النقابي
 

1

2

3

4

5

6

7

8

9

10

11

12

 

 

دكتور/ إبراهيم فهمي سالم بك

دكتور/ سليمان عزت بك

دكتور/ محمود رشدي

دكتور/ حافظ شرف الدين

دكتور/ محمد إبراهيم وهبة

دكتور/ أحمد مبروك

دكتور/ مرسي سعيد حارس بك

دكتور/ زكي محمد

دكتور/ محمود عوض

دكتور/ شكري غالي المراغي

دكتور/ السيد فؤاد

دكتور/ إبراهيم نجيب محمود

 

النقيب

وكيل النقابة

السكرتير العام

أمين الصندوق

  

بيان أسماء أعضاء مجلس النقابة العامـــــــــــة لعام 1943

       

مسلسل الاســــــــــــــــــــم المنصب النقابي
 

1

2

3

4

5

6

7

8

9

10

11

12

 

 

دكتور/ إبراهيم قدري بك

دكتور/ حافظ شرف الدين

دكتور/ شكري غالي المراغي

دكتور/ عباس الشاذلي  

دكتور/ محمد إبراهيم وهبة

دكتور/ محمود رشدي

دكتور/ مرسي سعيد حارس بك

دكتور/ حلمي زكي

دكتور/ محمود عوض

دكتور/ أمين صادق زاهر

دكتور/ السيد فؤاد

دكتور/ عبد الرحمن رأفت

 

النقيب

وكيل النقابة

السكرتير العام

أمين الصندوق

 

بيان أسماء أعضاء مجلس النقابة العامـــــــــــة لعام 1944

         

مسلسل الاســــــــــــــــــــم المنصب النقابي
 

1

2

3

4

5

6

7

8

9

10

11

12

 

 

 دكتور/ إبراهيم قدري بك

دكتور/ حافظ شرف الدين

دكتور/ شكري غالي المراغي

دكتور/ محمود عوض

دكتور/ عباس الشاذلي

دكتور/ محمد إبراهيم وهبة

دكتور/ محمود رشدي

دكتور/ مرسي سعيد حارس بك

دكتور/ حلمي زكي

دكتور/ أمين صادق زاهر

دكتور/ السيد فؤاد

دكتور/ عبد الرحمن رأفت

 

النقيب

وكيل النقابة

السكرتير العام

أمين الصندوق

 

بيان أسماء أعضاء مجلس النقابة العامـــــــــــة لعام 1945

مسلسل الاســــــــــــــــــــم المنصب النقابي
 

1

2

3

4

5

6

7

8

9

10

11

12

 

 

 دكتور/ إبراهيم قدري بك

دكتور/ حافظ شرف الدين

دكتور/ شكري غالي المراغي

دكتور/ محمود عوض

دكتور/ عباس الشاذلي 

دكتور/ محمد إبراهيم وهبة

دكتور/ محمود رشدي

دكتور/ مرسي سعيد حارس بك

دكتور/ حلمي زكي

دكتور/ أمين صادق زاهر

دكتور/ السيد فؤاد

دكتور/ محمد سعيد

 

النقيب

وكيل النقابة

السكرتير العام

أمين الصندوق

  

بيان أسماء أعضاء مجلس النقابة العامـــــــــــة لعام 1946

       

مسلسل الاســــــــــــــــــــم المنصب النقابي
 

1

2

3

4

5

6

7

8

9

10

11

12

 

 

 دكتور/ محمد إبراهيم وهبة

دكتور/ محمود عوض

دكتور/ شكري غالي المراغي

دكتور/ محمد سعيد

دكتور/ إبراهيم قدري بك

دكتور/ عباس الشاذلي

دكتور/ محمود عيسي

دكتور/ أحمد فريد

دكتور/ أحمد مبروك بك

الصاغ دكتور/ عمر عبد المجيد دراز

دكتور/ السيد فؤاد

قائمقام دكتور/ سليمان عزت بك استقال و حل محلة

دكتور / عبد الحميد عزت

 

النقيب

وكيل النقابة

السكرتير العام

أمين الصندوق

بيان أسماء أعضاء مجلس النقابة العامـــــــــــة لعام 1947

مسلسل الاســــــــــــــــــــم المنصب النقابي
 

1

2

3

4

5

6

7

8

9

10

11

12

 

 

 دكتور/ محمد إبراهيم وهبة

دكتور/ محمود عوض

دكتور/ شكري غالي المراغي

دكتور/ محمود رشدي

دكتور/ حافظ شرف الدين بك

دكتور/  عبد الحميد عزت

دكتور/ محمود عيسي

دكتور/  أحمد فريد

دكتور/  إبراهيم محمد حماد

الصاغ دكتور/ عمر عبد المجيد دراز

دكتور/ السيد فؤاد

دكتور/  محمد حلمي أيوب

 

 

النقيب

وكيل النقابة

السكرتير العام

أمين الصندوق

 

بيان أسماء أعضاء مجلس النقابة العامـــــــــــة لعام 1948

مسلسل الاســــــــــــــــــــم المنصب النقابي
 

1

2

3

4

5

6

7

8

9

10

11

12

 

 

 دكتور/ محمد إبراهيم وهبة

دكتور/ محمود عوض

دكتور/ إبراهيم محمد حماد

دكتور/ محمود رشدي

دكتور/ حافظ شرف الدين بك

دكتور/  مصطفي توفيق

دكتور/ محمود عيسي

دكتور/  عباس الشاذلي

دكتور/  إبراهيم إبراهيم عون

دكتور/ محمد حلمي أيوب

دكتور/ السيد فؤاد

دكتور/  محمد كامل عبد القادر

 

النقيب

وكيل النقابة

السكرتير العام

أمين الصندوق

 

بيان أسماء أعضاء مجلس النقابة العامـــــــــــة لعام 1949

مسلسل الاســــــــــــــــــــم المنصب النقابي
 

1

2

3

4

5

6

7

8

9

10

11

12

 

 

 دكتور/ محمد إبراهيم وهبة

دكتور/ السيد فؤاد

دكتور/ إبراهيم محمد حماد

دكتور/ أمين صادق زاهر

دكتور/ أحمد رشاد بك

دكتور/ مصطفي توفيق

دكتور/ محمود عيسي

دكتور/  عباس الشاذلي

دكتور/  إبراهيم إبراهيم عون

دكتور/ كامل عبد القادر

دكتور/  محفوظ فهمي

دكتور/  عبد الرحمن رأفت  استقال و حل محلة

  دكتور / ميخائيل أبو سيف

 

 

النقيب

وكيل النقابة

السكرتير العام

أمين الصندوق

 

بيان أسماء أعضاء مجلس النقابة العامـــــــــــة لعام 1949

       

مسلسل الاســــــــــــــــــــم المنصب النقابي
 

1

2

3

4

5

6

7

8

9

10

11

12

13

 

 دكتور/ محمد إبراهيم وهبة

دكتور/ السيد فؤاد

دكتور/ إبراهيم محمد حماد

دكتور/ محمود رشدي

دكتور/ أحمد مبروك بك

دكتور/  محمود توفيق بك 

دكتور/ أمين صادق زاهر

دكتور/  زكي مرقص

دكتور/  محمد عبد الله العجرودي

دكتور/ إبراهيم الشيخ

دكتور/  محفوظ فهمي

دكتور/  عمر دراز

 

دكتور/  شكري غالي المراغي

 

 

النقيب

وكيل النقابة

السكرتير العام

أمين الصندوق

بيان أسماء أعضاء مجلس النقابة العامـــــــــــة لعام 1950

مسلسل الاســــــــــــــــــــم المنصب النقابي
 

1

2

3

4

5

6

7

8

9

10

11

12

13

14

 

 

دكتور/ محمد إبراهيم وهبة

دكتور/ السيد فؤاد بك

دكتور/ شكري غالي المراغي

دكتور/ أمين صادق زاهر

دكتور/ محفوظ فهمي

دكتور/ عبد الرحمن رأفت

دكتور/ إبراهيم حماد

دكتور/ إبراهيم شوقي جمعة

دكتور/ محمود عوض

دكتور/ حافظ حسني

دكتور/ أديب جرجس

دكتور/ إبراهيم الشيخ

دكتور/ أحمد مبروك بك

الصاغ دكتور/  عمر دراز

 

النقيب

وكيل النقابة

السكرتير العام

أمين الصندوق

 

بيان أسماء أعضاء مجلس النقابة العامـــــــــــة لعام 1951

مسلسل الاســــــــــــــــــــم المنصب النقابي
 

1

2

3

4

5

6

7

8

9

10

11

12

13

14

 

 

دكتور/ أحمد مبروك بك

دكتور/ عبد الرحمن رأفت بك

دكتور/ حافظ حسني

دكتور/  محمد كامل عبد القادر

دكتور/ إبراهيم شوقي جمعة

دكتور/ إبراهيم عون

دكتور/ محمود عيسي

دكتور/ محمد عبد الحافظ فهمي  

دكتور/ محمود عوض

دكتور/ شكري غالي المراغي

دكتور/ السيد فؤاد

دكتور/ عبد الغني رفعت

دكتور/ إبراهيم الشيخ

دكتور/ فهمي تناغو جرجس

 

 

النقيب

وكيل النقابة

السكرتير العام

أمين الصندوق

 

بيان أسماء أعضاء مجلس النقابة العامـــــــــــة لعام 1952

مسلسل الاســــــــــــــــــــم المنصب النقابي
 

1

2

3

4

5

6

7

8

9

10

11

12

13

14

 

دكتور/ حافظ شرف الدين بك

دكتور/ محمود عيسي

دكتور/ حافظ حسني

دكتور/  محمد كامل عبد القادر

دكتور/ أحمد مبروك بك

دكتور/ إبراهيم عون

دكتور/ عبد الغني رفعت

دكتور/ فهمي تناغو جرجس

دكتور/ إبراهيم الشيخ

دكتور/ حيدر عون

دكتور/ محمد عبد الله العجرودي

دكتور/ محمد عبد الحفيظ

دكتور/ حسن أمين

دكتور/ إبراهيم شوقي جمعة

 

النقيب

وكيل النقابة

السكرتير العام

أمين الصندوق

 

بيان أسماء أعضاء مجلس النقابة العامـــــــــــة لعام 1953

مسلسل الاســــــــــــــــــــم المنصب النقابي
 

1

2

3

4

5

6

7

8

9

10

11

12

13

14

 

 

دكتور/ حافظ شرف الدين بك

دكتور/ محمود عيسي

دكتور/ محمد كامل عبد القادر

دكتور/  أمين زاهر

دكتور/  حسن عماد الجندي

دكتور/ إبراهيم عون

دكتور/ حافظ حسني

دكتور/  إبراهيم شوقي جمعة

دكتور/ إبراهيم الشيخ

دكتور/ حيدر عون

دكتور/ محمد عبد الله العجرودي

دكتور/ حسن أمين

الصاغ دكتور/ عمر دراز

دكتور/ محمود نجيب

 

 

النقيب

وكيل النقابة

السكرتير العام

أمين الصندوق

بيان أسماء أعضاء مجلس النقابة العامـــــــــــة لعام 1954

         

مسلسل الاســــــــــــــــــــم المنصب النقابي
 

1

2

3

4

5

6

7

8

9

10

11

12

13

14

 

 

الصاغ دكتور/  أحمد علي بغداد

دكتور/ عباس الشاذلي

دكتور/ شكري غالي المراغي

دكتور/ أمين زاهر

دكتور/ محمد كامل عبد القادر

دكتور/  حسن عماد الجندي

دكتور/ إبراهيم عون

دكتور/ محمود نجيب

البكباشي دكتور/ عمر دراز

دكتور/ حافظ شرف الدين

دكتور/ محمود عيسي

دكتور/ حسن غريب

دكتور/ عبد المنعم محمد علي

دكتور/ حلمي زكي عبد الحي

 

 

 

 

 

 

 

 

النقيب

وكيل النقابة

السكرتير العام

أمين الصندوق

  

بيان أسماء أعضاء مجلس النقابة العامـــــــــــة لعام 1955

مسلسل الاســــــــــــــــــــم المنصب النقابي
 

1

2

3

4

5

6

7

8

9

10

11

12

13

14

 

البكباشي دكتور/  أحمد علي بغداد

دكتور/ عباس الشاذلي

دكتور/ عبد العزيز شرف

الصاغ دكتور/ حامد صالح كرموس

دكتور/ زكريا الطوبجي

دكتور/  إبراهيم حماد

دكتور/ محمود عبد العزيز عزت

دكتور/ منصور سامي سعيد

دكتور/ أحمد طلعت

دكتور/ حلمي زكي

دكتور/ إسماعيل قدري

دكتور/ حسن غريب

دكتور/ عبد المنعم محمد علي

دكتور/ أحمد عبد الحفيظ

 

النقيب

وكيل النقابة

السكرتير العام

أمين الصندوق

  

بيان أسماء أعضاء مجلس النقابة العامـــــــــــة لعام 1956

       

مسلسل الاســــــــــــــــــــم المنصب النقابي
 

1

2

3

4

5

6

7

8

9

10

11

12

13

14

 

البكباشي دكتور/  أحمد علي بغداد ( استقال )

دكتور/ أحمد طلعت ( استقال )

دكتور/ شكري غالي المراغي

دكتور/ عبد العزيز شرف

دكتور/ محمد هلال قاسم

أميرالاي دكتور/ عمر دراز

دكتور/ السيد فؤاد

دكتور/ منصور سامي سعيد

الصاغ دكتور/ حامد صالح كرموس  

دكتور/ دكتور/  إبراهيم حماد

دكتور/ أمين زاهر

دكتور/  محمد محمود وهبي ( استكمال )

دكتور/ زكريا الطوبجي

دكتور/ محمود عبد العزيز عزت

دكتور/ عباس الشاذلي  ( استكمال )

دكتور/ أحمد عزت عبد الحفيظ

 

النقيب

وكيل النقابة

السكرتير العام

أمين الصندوق

 

بيان أسماء أعضاء مجلس النقابة العامـــــــــــة لعام 1957       

 

مسلسل الاســــــــــــــــــــم المنصب النقابي
 

1

2

3

4

5

6

7

8

9

10

11

12

13

14

 

دكتور/ محمد هلال قاسم

دكتور/ محمود عيسي

دكتور/ شكري غالي المراغي

دكتور/ عباس الشاذلي

دكتور/ إبراهيم شوقي جمعة

دكتور/ إبراهيم عون

دكتور / إرميا مشرقي

دكتور/ أحمد طلعت عدوي

دكتور / جميل عبد الجليل

دكتور/ أحمد عزت عبد الحفيظ

دكتور/ أمين زاهر

دكتور/ عمر دراز

دكتور / السيد فؤاد

دكتور / عباس الشاذلي

 

النقيب

وكيل النقابة

السكرتير العام

أمين الصندوق


بيان أسماء أعضاء مجلس النقابة العامـــــــــــة لعام 1958

         

مسلسل الاســــــــــــــــــــم المنصب النقابي
 

1

2

3

4

5

6

7

8

9

10

11

12

13

14

 

 دكتور/ محمد هلال قاسم

دكتور/ محمود عيسي

دكتور/ محمد حلمي أيوب

دكتور/ حسن عماد الجندي

دكتور/ أحمد طلعت عدوي 

دكتور/ إبراهيم شوقي جمعة

دكتور/ إبراهيم عون

دكتور / إرميا مشرقي

دكتور / جميل عبد الجليل

دكتور/ عادل فهمي

دكتور/ محمد كامل عبد القادر

دكتور/ حسين سلطان

دكتور / محمود حجازي

دكتور / رزق محمد رزق

 

النقيب

وكيل النقابة

السكرتير العام

أمين الصندوق

السكرتير العام مساعد

 

  

بيان أسماء أعضاء مجلس النقابة العامـــــــــــة لعام 1959

         

مسلسل الاســــــــــــــــــــم المنصب النقابي
 

1

2

3

4

5

6

7

8

9

10

11

12

13

 

 

دكتور/ محمد هلال قاسم

دكتور/ محمود عيسي

دكتور/ شكري المراغي

دكتور/ محمد حلمي أيوب

دكتور/ إبراهيم شوقي جمعة

دكتور/ محمود زين الدين

دكتور / ادم عبد الواحد جعفر

دكتور / جميل عبد الجليل

دكتور/ عادل فهمي

دكتور/ محمد كامل عبد القادر

دكتور/ حسين سلطان

دكتور / محمود حجازي

دكتور / رزق محمد رزق

 

 

النقيب

وكيل النقابة

السكرتير العام

أمين الصندوق

 

بيان أسماء أعضاء مجلس النقابة العامـــــــــــة لعام 1960

         

مسلسل الاســــــــــــــــــــم المنصب النقابي
 

1

2

3

4

5

6

7

8

9

10

11

12

13

14

 

 دكتور/ عبد المجيد وهبي

دكتور/ محمود سيد أحمد عيسي

دكتور/ شكري المراغي

دكتور/ محمد حلمي أيوب

دكتور/ محمود زين الدين

دكتور/ إبراهيم الشيخ

دكتور/ إبراهيم شوقي جمعة

دكتور / محمود حجازي

دكتور/ محمد كامل عبد القادر

دكتور / حسن أمين حسين

دكتور / ادم عبد الواحد جعفر

دكتور/ أحمد طلعت عدوي

دكتور/ ألعوضي محمد الهادي

دكتور/ عبد المنعم بركات 

 

النقيب

وكيل النقابة

السكرتير العام

أمين الصندوق

 

بيان أسماء أعضاء مجلس النقابة العامـــــــــــة لعام 1961

       

مسلسل الاســــــــــــــــــــم المنصب النقابي
 

1

2

3

4

5

6

7

8

9

10

11

12

13

14

 

 دكتور/ عبد المجيد وهبي

دكتور/ محمد حلمي أيوب

دكتور/ شكري المراغي

دكتور/ محمد كامل عبد القادر

دكتور/ عبد الرحمن زغلول

دكتور/ إبراهيم الشيخ

دكتور / إبراهيم عون

دكتور / محمد سعيد الصبان

دكتور/ كامل نصر الله سليمان

دكتور/ ألعوضي محمد الهادي

دكتور/ عبد المنعم بركات

دكتور / محمد كمال الدين سطوحي

دكتور / حسن أمين حسين

دكتور/ أحمد طلعت عدوي

 

 

النقيب

وكيل النقابة

السكرتير العام

أمين الصندوق


بيان أسماء أعضاء مجلس النقابة العامـــــــــــة لعام 1962

       

مسلسل الاســــــــــــــــــــم المنصب النقابي
 

1

2

3

4

5

6

7

8

9

10

11

12

13

14

 

دكتور/ عبد العزيز شرف

دكتور/ حسن محمد عزب

دكتور/ عبد الرحمن زغلول

دكتور/ محمد شمس الدين مصطفي

دكتور / محمد كمال الدين سطوحي

دكتور/ حلمي أحمد شحاتة

دكتور/ محمد عبد الحفيظ فهمي

دكتور/ عبد الحميد شوقي ألمتيني

دكتور/ احمد عبد القادر عابدين 

دكتور/ شكري المراغي

دكتور / إبراهيم عون

دكتور / محمد سعيد الصبان

دكتور/ كامل نصر الله سليمان

دكتور/ ألعوضي محمد الهادي

 

 

النقيب

وكيل النقابة

السكرتير العام

أمين الصندوق

 

بيان أسماء أعضاء مجلس النقابة العامـــــــــــة لعام 1963

         

مسلسل الاســــــــــــــــــــم المنصب النقابي
 

1

2

3

4

5

6

7

8

9

10

11

12

13

14

 

دكتور/ عبد العزيز شرف

دكتور/ عباس الشاذلي

دكتور/ محمد شمس الدين مصطفي

دكتور/ عبد الحميد شوقي ألمتيني

دكتور/ احمد عبد القادر عابدين

دكتور/ حلمي أحمد شحاتة

دكتور/ حسن غريب

دكتور/ محمد عبد الحفيظ فهمي

دكتور/ عبد الحكيم سلامة

دكتور/ كامل نصر الله سليمان

دكتور/ أدم جعفر

دكتور/ يحيي زيدان

دكتور/ عبد الرحمن زغلول ( استقال )

دكتور / محمد كمال الدين سطوحي

 

 

 

النقيب

وكيل النقابة

السكرتير العام

أمين الصندوق

بيان أسماء أعضاء مجلس النقابة العامـــــــــــة لعام 1964

 

مسلسل الاســــــــــــــــــــم المنصب النقابي
 

1

2

3

4

5

6

7

8

9

10

11

12

13

14

 

 دكتور/ عبد العزيز شرف

دكتور/ عباس الشاذلي

دكتور/ محمد شمس الدين مصطفي

دكتور/ احمد عبد الغفار عابدين

دكتور/ عبد الحميد شوقي ألمتيني

دكتور/ محمود نجيب

دكتور/ حسن بدر الدين

دكتور/ سعد الدين نصر

دكتور/ عبد الحكيم سلامة

دكتور/ كامل نصر الله سليمان

دكتور/ أدم جعفر

دكتور/ يحيي زيدان

دكتور/ ميشيل جندي عطوه

دكتور / محمد كمال الدين سطوحي

 

 

 

النقيب

وكيل النقابة

السكرتير العام

أمين الصندوق

السكرتير العام الساعد

 

 

 

 

 

 

 

 

 

بيان أسماء أعضاء مجلس النقابة العامـــــــــــة لعام 1965 

مسلسل الاســــــــــــــــــــم المنصب النقابي
 

1

2

3

4

5

6

7

8

9

10

11

12

13

14

 

 دكتور/ عبد العزيز شرف

دكتور/ إبراهيم الشيخ

دكتور/ احمد عبد القادر عابدين

دكتور/ محمد شمس الدين

دكتور/ عبد الحميد شوقي ألمتيني

دكتور/ محمود نجيب

دكتور/ محمد طلعت فؤاد

دكتور/ سعد الدين نصر

دكتور/ ألعوضي الهادي

دكتور/ عبد الرحمن زغلول

دكتور/ محمد موسى كامل

دكتور/ يحيي زيدان

دكتور/ ميشيل جندي عطوه

دكتور / فهمي عوض

 

 

 

النقيب

وكيل النقابة

السكرتير العام

أمين الصندوق

السكرتير العام الساعد

 

 

بيان أسماء أعضاء مجلس النقابة العامـــــــــــة لعام 1966

       

مسلسل الاســــــــــــــــــــم المنصب النقابي
 

1

2

3

4

5

6

7

8

9

10

11

12

13

14

 

دكتور/ أمين زاهر

دكتور/ محمود زين الدين

 دكتور / فهمي عوض

دكتور/ عبد الرحمن زغلول

دكتور/ ألعوضي الهادي  

دكتور/ محمد موسى كامل

دكتور/ محمد طلعت فؤاد

دكتور/ إبراهيم الشيخ

دكتور/ حسن أمين حسين

دكتور/ سيد حسين لالا

دكتور/ أدم جعفر

دكتور/ عزيزة القبصي

دكتور/ شكري المراغي

دكتور/ يحيى زيدان

 

 

النقيب

وكيل النقابة

السكرتير العام

أمين الصندوق

السكرتير العام الساعد

 

 

 

 

بيان أسماء أعضاء مجلس النقابة العامـــــــــــة لعام 1971

مسلسل الاســــــــــــــــــــم المنصب النقابي
 

1

2

3

4

5

6

7

8

9

10

11

12

13

14

15

16

17

18

19

20

21

22

23

24

25

 

دكتور/ أمين صادق زاهر

دكتور/ إبراهيم شوقي جمعة

دكتور / فهمي إبراهيم عوض

دكتور/ عبد المنعم محمد علي

دكتور/ حمدي عبد السلام حماد

دكتور/ حسين محمد حسني عارف

دكتور/ إبراهيم إبراهيم عون

دكتور/ يحيي محمد زيدان

دكتور/ شكري غالي المراغي

دكتور/ سمير محمد احمد حافظ

دكتور/ محمد سامي عبده سعيد

دكتور/ إسماعيل حسين عثمان طايل

دكتور/ محمد كمال سليم ( سافر للخارج و حل محلة د/ محمد زكي الشيخ )

دكتور/ عبد العزيز مرسي شلبي

دكتور/ حسن عبد الفتاح سليمان

دكتور/ زكريا مختار محمد عز الدين

دكتور/ حسن محمد الحويط

دكتور/ إسماعيل السيد أبو موسي

دكتور/ أحمد عبد الحميد حسن علي

دكتور/ كمال غبريال عطية

دكتور/ عبد الرحمن محمد خاطر  

دكتور/ ألعوضي محمد الهادي عزب

دكتور/ فاطمة الشرقاوي  ( تنازلت و حل محلها د / ماهر عبدا لله صيام )

دكتور/ محمود زين الدين

دكتور/ عمر عبد الغني عوض الله   

 

النقيب

وكيل النقابة

السكرتير العام

أمين الصندوق

أمين صندوق مساعد ثان 

أمين صندوق مساعد أول

سكرتير عام مساعد أول

سكرتير عام مساعد ثان 

 

 

بيان أسماء أعضاء مجلس النقابة العامـــــــــــة لعام 1974

       

مسلسل الاســــــــــــــــــــم المنصب النقابي
 

1

2

3

4

5

6

7

8

9

10

11

12

13

14

15

16

17

18

19

20

21

22

23

24

 

دكتور/ أمين صادق زاهر

دكتور/ عبد العزيز مرسي شلبي

دكتور / فهمي إبراهيم عوض

دكتور/ عبد المنعم محمد علي

دكتور/ عبد المنعم أحمد محمد سالم

دكتور/ محمد زكي الشيخ

دكتور/ محمد سامي عبده سعيد

دكتور/ يحيي محمد زيدان

دكتور/ إبراهيم إبراهيم عون

دكتور/ شكري غالي المراغي

دكتور/ سمير محمد احمد حافظ

دكتور/ إسماعيل حسين عثمان طايل

دكتور/ محمد عزت عبد المجيد أنور شوكت

دكتور/ زكريا مختار محمد عز الدين

دكتور/ إسماعيل السيد أبو موسي

دكتور/ أحمد عبد الحميد حسن علي

دكتور/ ألعوضي محمد الهادي عزب

دكتور/ عمر عبد الغني عوض الله  

دكتور/ إبراهيم لبيب احمد خفاجة

دكتور/ محمود رجب فهمي

دكتور/ عريان نجيب بطرس

دكتور/ فوزي السيد أبو زيد

دكتور/ جميل عبد الجليل احمد

دكتور/ عادل عبد العظيم فايد

 

النقيب

وكيل النقابة

السكرتير العام

أمين الصندوق

أمين صندوق مساعد أول 

أمين صندوق مساعد ثان

سكرتير عام مساعد أول

سكرتير عام مساعد ثان 

 

 

بيان أسماء أعضاء مجلس النقابة العامـــــــــــة لعام 1977

مسلسل الاســــــــــــــــــــم المنصب النقابي
 

1

2

3

4

5

6

7

8

9

10

11

12

13

14

15

16

17

18

19

20

21

22

23

24

25

 

دكتور/ أمين صادق زاهر

دكتور/ ألعوضي محمد الهادي عزب

دكتور / فهمي إبراهيم عوض

دكتور/ عبد المنعم محمد علي

دكتور/ عادل عبد العظيم فايد

دكتور/ سامي طه رزق حسين

دكتور/ محمد سامي عبده سعيد

 دكتور/ عبد المنعم أحمد محمد سالم

دكتور/ عز الدين علي عزت

دكتور/ فوزي السيد أبو زيد

دكتور/ مصطفي محمد علي

دكتور/ محمد عبد المنعم محمود كرم

دكتور/ إبراهيم لبيب احمد خفاجة

دكتور/ نصحي السيد حسن سليم

دكتور/ سمير مراد ناشد

دكتور/ فؤاد عبد العزيز الشاذلي

دكتور/ سعيد إبراهيم كمال القاضي

دكتور/ حسني إبراهيم يوسف

دكتور/ محمد علي الباجس

دكتور/ محمد عزت عبد المجيد أنور شوكت

دكتور/ عريان نجيب بطرس

دكتور/ محمد عصام الدين الشريف

دكتور/ محمود رجب فهمي

دكتور/ إبراهيم إبراهيم عون

دكتور/ جميل عبد الجليل احمد

 

النقيب

وكيل النقابة

السكرتير العام

أمين الصندوق

أمين الصندوق المساعد

السكرتير العام المساعد

 

 

بيان أسماء أعضاء مجلس النقابة العامـــــــــــة لعام 1979

       

مسلسل الاســــــــــــــــــــم المنصب النقابي
 

1

2

3

4

5

6

7

8

9

10

11

12

13

14

15

16

17

18

19

20

21

22

23

24

25

 

دكتور/ أمين صادق زاهر

دكتور/ كمال الدين محمود زكي

دكتور / فهمي إبراهيم عوض

دكتور/ عبد المنعم محمد علي

دكتور/ حسني إبراهيم يوسف

دكتور/ عبد الحميد يوسف الطويل

دكتور/ عز الدين علي عزت

 دكتور/ ألعوضي محمد الهادي عزب

دكتور/ فخري أحمد هريدي

دكتور/ ماهر اسطس مينا

دكتور/ ألبير أنسي ويصا

دكتور/ محمد فاروق فؤاد راغب

دكتور/ محمد يسري خميس

دكتور/ علي مصطفي الحكيم

دكتور/ سعيد إبراهيم كمال القاضي

دكتور/ فؤاد عبد العزيز الشاذلي

دكتور/ محمد محمود علي فرج

دكتور/ موفق محمد حلوة

دكتور/ سمير مراد ناشد

دكتور/ زكريا مختار عز الدين

دكتور/ محمد عبد المنعم محمود كرم

دكتور/ مصطفي محمد علي

دكتور/ سامي طه رزق حسين

دكتور/ عبد المنعم حامد السيد

دكتور/ محمد علي الباجس

 

النقيب

وكيل النقابة

السكرتير العام

أمين الصندوق

أمين الصندوق المساعد

السكرتير العام المساعد

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

بيان أسماء أعضاء مجلس النقابة العامـــــــــــة لعام 1981

 

مسلسل الاســــــــــــــــــــم المنصب النقابي
 

1

2

3

4

5

6

7

8

9

10

11

12

13

14

15

16

17

18

19

20

21

22

23

24

25

 

دكتور/ حسن عبد المنعم حافظ

دكتور/ عبد المنعم حامد السيد

دكتور/ كمال الدين محمود زكي

دكتور/ حسني إبراهيم يوسف

دكتور/ فخري أحمد هريدي

دكتور/ مصطفي محمد علي

دكتور/ عبد الحميد يوسف الطويل ( لسفرة حل محلة د/ نبيهة عبد الحميد )

دكتور/ ألعوضي محمد الهادي عزب

دكتور/ ماهر اسطس مينا

دكتور/ ألبير أنسي ويصا

دكتور/ محمد فاروق فؤاد راغب ( لسفرة حل محلة د/ حمدي عبد السلام )

دكتور/ محمد يسري خميس

دكتور/ علي مصطفي الحكيم

دكتور/ سعيد إبراهيم كمال القاضي

دكتور/ محمد محمود علي فرج

دكتور/ موفق محمد حلوة

دكتور/ محمد عبد المنعم محمود كرم

دكتور/ سامي طه رزق حسين

دكتور/ محمد علي الباجس

دكتور/ نبيل أحمد علي مسك ( لسفرة حل محلة د/ محمد سمير الجمال )

دكتور/ عبد السلام عبد الجليل الصيفي

دكتور/ إبراهيم لبيب احمد خفاجة ( توفي و حل محلة د/ أدم عبد الواحد )

دكتور/ فاروق حامد الغنام

دكتور/ سعد محمد ندا

دكتور/ مصطفي عبد العزيز محمد

 

النقيب

وكيل النقابة

السكرتير العام

أمين الصندوق

أمين الصندوق المساعد

السكرتير العام المساعد

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

بيان أسماء أعضاء مجلس النقابة العامـــــــــــة لعام 1983

 

مسلسل الاســــــــــــــــــــم المنصب النقابي
 

1

2

3

4

5

6

7

8

9

10

11

12

13

14

15

16

17

18

19

20

21

22

23

24

25

 

دكتور/ حسن عبد المنعم حافظ

دكتور/ محمود احمد زيدان

دكتور/ مصطفي عبد العزيز محمد

دكتور/ رضا حسن علي القرشي

دكتور/ محمد عادل عبد الوهاب المنشاوي

دكتور/ شهاب الدين عبد الحميد عبد الرحمن

دكتور/ سامي طه رزق حسين

دكتور/ محمد علي الباجس

دكتور/ محمد سمير الجمال

دكتور/ عبد السلام عبد الجليل الصيفي ( لسفرة حل محلة د/ حسين كامل )

دكتور/ أدم عبد الواحد جعفر

دكتور/ فاروق حامد الغنام

دكتور/ سعد محمد ندا

دكتور/ ألبير أنسي ويصا

دكتور/ مصطفي محمد علي

دكتور/ حسني إبراهيم يوسف

دكتور/ سعيد إبراهيم كمال القاضي

دكتور/ محمد عبد المنعم محمود كرم

دكتور/ سمير نجيب يعقوب

دكتور/ سعد زغلول الهامى

دكتور/ يحيي مصطفي عبد الحميد

دكتور/ عبد الله مزارع عبد الله

دكتور/ محمود سليمان المد بولي

دكتور/ احمد فؤاد زاهد

دكتور/ محمد الصديق كامل هيكل

 

النقيب

وكيل النقابة

السكرتير العام

أمين الصندوق

أمين الصندوق المساعد

السكرتير العام المساعد

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

بيان أسماء أعضاء مجلس النقابة العامـــــــــــة لعام 1985

       

مسلسل الاســــــــــــــــــــم المنصب النقابي
 

1

2

3

4

5

6

7

8

9

10

11

12

13

14

15

16

17

18

19

20

21

22

23

24

25

 

دكتور/ عبد المنعم عبد العزيز بركات

دكتور/ محمود احمد زيدان

دكتور/ مصطفي عبد العزيز محمد

دكتور/ رشدي أبو الغوث علي ناصف

دكتور/ محمد عادل عبد الوهاب المنشاوي

دكتور/ شهاب الدين عبد الحميد عبد الرحمن

دكتور/ عبد الكريم عبد الغفار عبد الكريم

دكتور/ محمد الصديق كامل هيكل

دكتور/ يحيي مصطفي عبد الحميد

دكتور/ عبد الله مزارع عبد الله

دكتور/ محمود محمد الشحات

دكتور/ محمد زكي الشيخ

دكتور/ كمال الدين عبد العزيز سالم

دكتور/ فوزي محمد احمد الأشعل

دكتور/ حسني عبد الله علي

دكتور/ عبد الحكيم محمد مصطفي

دكتور/ مصطفي موسي سليمان عبد الله

دكتور/ محمد بهي الدين هندي شوشانة

دكتور/ إفرنك سيد زخاري خليل

دكتور/ دكتور/ رضا حسن علي القرشي

دكتور/ ألبير أنسي ويصا

دكتور/ سمير نجيب يعقوب

دكتور/ سعد زغلول الهامى

دكتور/ محمود سليمان المد بولي ( لسفرة حل محلة د/ عيد السعيد محمد )

دكتور/ احمد فؤاد زاهد

 

النقيب

وكيل النقابة

السكرتير العام

أمين الصندوق

أمين الصندوق المساعد

السكرتير العام المساعد

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

بيان أسماء أعضاء مجلس النقابة العامـــــــــــة لعام 1987

       

مسلسل الاســــــــــــــــــــم المنصب النقابي
 

1

2

3

4

5

6

7

8

9

10

11

12

13

14

15

16

17

18

19

20

21

22

23

24

25

 

دكتور/ عبد المنعم عبد العزيز بركات

دكتور/ عبد الكريم عبد الغفار عبد الكريم

دكتور/ مصطفي عبد العزيز محمد

دكتور/ رشدي أبو الغوث علي ناصف

دكتور/ محمد عادل عبد الوهاب المنشاوي

دكتور/ كمال الدين عبد العزيز سالم

دكتور/ محمد زكي الشيخ

دكتور/ حسني عبد الله علي

دكتور/ عبد الحكيم محمد مصطفي

دكتور/ محمود محمد الشحات

دكتور/ احمد فؤاد زاهد

دكتور/ إفرنك سيد زخاري خليل

دكتور/ مصطفي موسي سليمان عبد الله

دكتور/ فوزي محمد احمد الأشعل

دكتور/ محمد بهي الدين هندي شوشانة

دكتور/ السعيد السيد بدرة

دكتور/ عبد المجيد أحمد وهبة خير الدين

دكتور/ محمد بديع عبد المجيد سامي

دكتور/ محمد حامد احمد شريت

دكتور/ محمد احمد مرسي

دكتور/ سمير صموائيل واصف

دكتور/ حمدي فهمي مدكور

دكتور/ نشأت عبد الباري مصطفي

دكتور/ خالد سعد محمد سعد عطية

دكتور/ صلاح الدين عبد القادر شوشة

 

النقيب

وكيل النقابة

السكرتير العام

أمين الصندوق

أمين الصندوق المساعد

السكرتير العام المساعد

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

بيان أسماء أعضاء مجلس النقابة العامـــــــــــة لعام 1989       

مسلسل الاســــــــــــــــــــم المنصب النقابي
 

1

2

3

4

5

6

7

8

9

10

11

12

13

14

15

16

17

18

19

20

21

22

23

24

25

 

دكتور/ عبد المنعم عبد العزيز بركات

دكتور/ عبد المجيد أحمد وهبة خير الدين

دكتور/ محمد بديع عبد المجيد سامي

دكتور/ حسني عبد الله علي

دكتور/ سامي طه رزق حسين

دكتور/ محمد احمد مرسي

دكتور/ محمد حامد احمد شريت

دكتور/ السعيد السيد بدرة

دكتور/ محمد عادل عبد الوهاب المنشاوي

دكتور/ حمدي فهمي مدكور

دكتور/ نشأت عبد الباري مصطفي

دكتور/ خالد سعد محمد سعد عطية

دكتور/ صلاح الدين عبد القادر شوشة

دكتور/ سمير صموائيل واصف

دكتور/ احمد فؤاد محمد احمد زاهد

دكتور/ عبد الحكيم محمد مصطفي

دكتور/ فتحي محمد السيد البيلى

دكتور/ محمد إبراهيم حسن الشال

دكتور/ جمال محمد محمد محجوب

دكتور/ أحمد السيد عبد المعطي البديوي

دكتور/ إبراهيم محمد عبده حسن

دكتور/ مصطفي موسي سليمان عبد الله

دكتور/ حسن وهبة حسن وهبة

دكتور/ نبيل احمد علي مسك

دكتور/ فرج خاطر طه فرج خاطر

 

النقيب

وكيل النقابة

السكرتير العام

أمين الصندوق

أمين الصندوق المساعد

السكرتير العام المساعد

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

بيان أسماء أعضاء مجلس النقابة العامـــــــــــة لعام 1991

       

مسلسل الاســــــــــــــــــــم المنصب النقابي
 

1

2

3

4

5

6

7

8

9

10

11

12

13

14

15

16

17

18

19

20

21

22

23

24

25

 

دكتور/ عبد المنعم عبد العزيز بركات

دكتور/ مصطفي عبد العزيز محمد

دكتور/ محمد الصديق كامل هيكل

دكتور/ شهاب الدين عبد الحميد عبد الرحمن

دكتور/ نبيل أحمد أحمد الدنف

دكتور/ فتحي محمد السيد البيلى

دكتور/ نبيل احمد علي مسك

دكتور/ صلاح الدين عبد القادر شوشة

دكتور/ محمد أحمد مايز منصور

دكتور/ محمد إبراهيم حسن الشال

دكتور/ أحمد السيد عبد المعطي

دكتور/ أحمد أحمد إبراهيم فرحات

دكتور/ أحمد علي أحمد الوكيل

دكتور/ مصطفي كامل محمد السيد

دكتور/ نشأت عبد الباري مصطفي

دكتور/ فوزي عبد الحميد خليفة الزهيري

دكتور/ إبراهيم محمد علي حسن

دكتور/ حسني عبد الله علي

دكتور/ فيكتور عشم حنين جرجس

دكتور/ سامي طه رزق حسين

دكتور/ عبد الحكيم محمد مصطفي

دكتور/ مصطفي موسي سليمان عبد الله

دكتور/ حسن وهبة حسن وهبة

دكتور/ حسين أمين إبراهيم زيتون

دكتور/ فرج خاطر طه فرج خاطر

 

النقيب

السكرتير العام

وكيل النقابة

أمين الصندوق

السكرتير العام المساعد

أمين الصندوق المساعد

مقرر لجنة متابعة النشاط العلمي و المهني

مقرر لجنة الحقوق و المطالب المهنية

مقرر لجنة الشكاوي و المقترحات

مقرر لجنة النقابات الفرعية

مقرر لجنة أطباء المجازر

مقرر اللجنة الاجتماعية

مقرر لجنة الأعلام

مقرر لجنة الأدوية البيطرية

مقرر لجنة الإسكان

عضو المجلس

عضو المجلس

عضو المجلس

عضو المجلس

عضو المجلس

عضو المجلس

عضو المجلس

عضو المجلس

عضو المجلس

عضو المجلس

بيان أسماء أعضاء مجلس النقابة العامـــــــــــة لعام 1993

       

مسلسل الاســــــــــــــــــــم المنصب النقابي
 

1

2

3

4

5

6

7

8

9

10

11

12

13

14

15

16

17

18

19

20

21

22

23

24

25

 

أ0د. / علي عبد المنعم موسي

دكتور/ مصطفي عبد العزيز محمد

دكتور/ محمد الصديق كامل هيكل

دكتور/ شهاب الدين عبد الحميد عبد الرحمن

دكتور/ كمال الدين عبد العزيز سالم

دكتور/ خالد أبو زيد سيد عامر

دكتور/ نبيل احمد علي مسك

دكتور/ صلاح الدين عبد القادر شوشة

دكتور/ عبد الحليم عبد العزيز علي فوده

دكتور/ السعيد السيد بدرة

دكتور/ فوزي عبد الحميد خليفة الزهيري

دكتور/ أحمد أحمد إبراهيم فرحات

دكتور/ أحمد علي أحمد الوكيل

دكتور/ مصطفي كامل محمد السيد

دكتور/ نشأت عبد الباري مصطفي

دكتور/ سمير محمد أحمد الشوربجي

دكتور/ محمد حسن محمد ناصر

دكتور/ مصطفي محمود مصطفي أبو الخير

دكتور/ محمد أحمد مايز منصور

دكتور/ نبيل أحمد أحمد الدنف

دكتور/ خضر حسن علي إسماعيل

دكتور/ أحمد فؤاد العارف أحمد مصطفي

دكتور/ ثروت زكي عجايبي

دكتور/ فيكتور عشم حنين جرجس

دكتور/ محسن زكريا الشرقاوي

 

النقيب

السكرتير العام

وكيل النقابة

أمين الصندوق

السكرتير العام المساعد

أمين الصندوق المساعد

مقرر لجنة متابعة النشاط العلمي و المهني

مقرر لجنة الحقوق و المطالب المهنية

مقرر لجنة الحقوق و المطالب المهنية

مقرر لجنة النقابات الفرعية

مقرر لجنة الإسكان

مقرر لجنة العلاج

مقرر لجنة الأعلام

مقرر لجنة الأدوية البيطرية

مقرر لجنة الأدوية البيطرية

مقرر لجنة شئون البيئة

مقرر لجنة العلاقات الإنسانية

مقرر لجنة شئون المهنة

مقرر لجنة الشكاوي و المقترحات

مقرر اللجنة الاجتماعية

مقرر لجنة العلاقات الخارجية

عضو المجلس

عضو المجلس

عضو المجلس

عضو المجلس

بيان أسماء أعضاء مجلس النقابة العامـــــــــــة لعام 1998

       

مسلسل الاســــــــــــــــــــم المنصب النقابي
 

1

2

3

4

5

6

7

8

9

10

11

12

13

14

15

16

17

18

19

20

21

22

23

 

دكتور/ محمد الصديق كامل هيكل

دكتور/ مصطفي عبد العزيز محمد

دكتور/ شهاب الدين عبد الحميد عبد الرحمن

دكتور/ خالد أبو زيد سيد عامر

دكتور/ كمال الدين عبد العزيز سالم

دكتور/ نبيل أحمد أحمد الدنف

دكتور/ نبيل احمد علي مسك

دكتور/ صلاح الدين عبد القادر شوشة

دكتور/ فوزي عبد الحميد خليفة الزهيري

دكتور/ السعيد السيد بدرة

دكتور/ محمد حسن محمد ناصر

دكتور/ أحمد أحمد إبراهيم فرحات

دكتور/ أحمد علي أحمد الوكيل

دكتور/ مصطفي كامل محمد السيد

دكتور/ نشأت عبد الباري مصطفي

دكتور/ سمير محمد أحمد الشوربجي

دكتور/ مصطفي محمود مصطفي أبو الخير

دكتور/ محمد أحمد مايز منصور

دكتور/ خضر حسن علي إسماعيل

دكتور/ أحمد فؤاد العارف أحمد مصطفي

دكتور/ ثروت زكي عجايبي

دكتور/ فيكتور عشم حنين جرجس

دكتور/ محسن زكريا الشرقاوي

 

 

النقيب / لوفاة أ0د. علي موسي

السكرتير العام

أمين الصندوق

أمين الصندوق المساعد

السكرتير العام المساعد

مقرر اللجنة الاجتماعية

مقرر لجنة متابعة النشاط العلمي و المهني

مقرر لجنة الحقوق و المطالب المهنية

مقرر لجنة الإسكان

مقرر لجنة النقابات الفرعية

مقرر لجنة العلاقات الإنسانية

مقرر لجنة العلاج

مقرر لجنة الأعلام

مقرر لجنة الأدوية البيطرية

مقرر لجنة المنشآت البيطرية

مقرر لجنة شئون البيئة

مقرر لجنة شئون المهنة

مقرر لجنة الشكاوي و المقترحات ة

مقرر لجنة العلاقات الخارجية

عضو المجلس

عضو المجلس

عضو المجلس

عضو المجلس

 

بيان أسماء أعضاء مجلس النقابة العامـــــــــــة لعام 2007

       

مسلسل الاســــــــــــــــــــم المنصب النقابي
 

1

2

3

4

5

6

7

8

9

10

11

12

13

14

15

16

17

18

19

20

21

22

23

 

دكتور/ مصطفي عبد العزيز محمد

دكتور/ نبيل أحمد أحمد الدنف

دكتور/ شهاب الدين عبد الحميد عبد الرحمن

دكتور/ خالد أبو زيد سيد عامر

دكتور/ أحمد علي أحمد الوكيل

دكتور/ فوزي عبد الحميد خليفة الزهيري

دكتور/ نبيل احمد علي مسك

دكتور/ صلاح الدين عبد القادر شوشة

دكتور/ محمد حسن محمد ناصر

دكتور/ السعيد السيد بدرة

دكتور/ مصطفي محمود مصطفي أبو الخير

دكتور/ أحمد أحمد إبراهيم فرحات

دكتور/ مصطفي كامل محمد السيد

دكتور/ نشأت عبد الباري مصطفي

دكتور/ سمير محمد أحمد الشوربجي

دكتور/ محمد أحمد مايز منصور

دكتور/ خضر حسن علي إسماعيل

دكتور/ أحمد فؤاد العارف أحمد مصطفي

دكتور/ ثروت زكي عجايبي

دكتور/ فيكتور عشم حنين جرجس

دكتور/ محسن زكريا الشرقاوي

دكتور/ محمد الصديق كامل هيكل

دكتور/ كمال الدين عبد العزيز سالم

 

 

النقيب / لوفاة أ0د. علي موسي

السكرتير العام

أمين الصندوق

أمين الصندوق المساعد

السكرتير العام المساعد

مقرر لجنة الإسكان

مقرر لجنة متابعة النشاط العلمي و المهني

مقرر لجنة الحقوق و المطالب المهنية

مقرر لجنة العلاقات الإنسانية

مقرر لجنة النقابات الفرعية

مقرر لجنة شئون المهنة

مقرر لجنة العلاج

مقرر لجنة الأدوية البيطرية

مقرر لجنة المنشآت البيطرية

مقرر لجنة شئون البيئة

مقرر لجنة الشكاوي و المقترحات

مقرر لجنة العلاقات الخارجية

عضو المجلس  

عضو المجلس

عضو المجلس

عضو المجلس

عضو المجلس

عضو المجلس

بيان أسماء أعضاء مجلس النقابة العامـــــــــــة لعام 2008

       

مسلسل الاســــــــــــــــــــم المنصب النقابي
 

1

2

3

4

5

6

7

8

9

10

11

12

13

14

15

16

17

18

19

20

21

22

23

 

دكتور/ مصطفي عبد العزيز محمد

دكتور/ نبيل أحمد أحمد الدنف

دكتور/ خالد أبو زيد سيد عامر

دكتور/ أحمد علي أحمد الوكيل

دكتور/ فوزي عبد الحميد خليفة الزهيري

دكتور/ نبيل احمد علي مسك

دكتور/ محمد حسن محمد ناصر

دكتور/ صلاح الدين عبد القادر شوشة

دكتور/ السعيد السيد بدرة

دكتور/ مصطفي محمود مصطفي أبو الخير

دكتور/ سمير محمد أحمد الشوربجي

دكتور/ أحمد أحمد إبراهيم فرحات

دكتور/ مصطفي كامل محمد السيد

دكتور/ نشأت عبد الباري مصطفي

دكتور/ ثروت زكي عجايبي

دكتور/ محمد أحمد مايز منصور

دكتور/ خضر حسن علي إسماعيل

دكتور/ أحمد فؤاد العارف أحمد مصطفي

دكتور/ فيكتور عشم حنين جرجس

دكتور/ محسن زكريا الشرقاوي

دكتور/ محمد الصديق كامل هيكل

دكتور/ كمال الدين عبد العزيز سالم

دكتور/ شهاب الدين عبد الحميد عبد الرحمن

 

النقيب

السكرتير العام

أمين الصندوق

السكرتير العام المساعد

أمين الصندوق المساعد

مقرر لجنة متابعة النشاط العلمي و المهني

مقرر لجنة العلاقات الإنسانية

مقرر لجنة الحقوق و المطالب المهنية

مقرر لجنة النقابات الفرعية

مقرر لجنة الشكاوي و المقترحات عن الوجه البحري

مقرر لجنة شئون البيئة

مقرر لجنة العلاج

مقرر لجنة الأدوية البيطرية

مقرر لجنة المنشآت البيطرية

مقرر لجنة الشكاوي و المقترحات عن الوجه القبلي

مقرر لجنة الشكاوي و المقترحات

مقرر لجنة العلاقات الخارجية

عضو المجلس

عضو المجلس

عضو المجلس

عضو المجلس

عضو المجلس

عضو المجلس

 

بيان بأسماء أعضاء مجلس النقابة العامـة للأطباء البيطريين لعام 2009

       

مسلسل الاســــــــــــــــــــم المنصب النقابي
 

1

2

3

4

5

6

7

8

9

10

11

12

13

14

15

16

17

18

19

20

21

22

23

 

أ.د/ مصطفي عبد العزيز محمد

أ.د / نبيل أحمد الدنف

د / أحمد احمد إبراهيم فرحات

أ.د / فوزي عبد الحميد خليفة الزهيرى

د / مصطفي كامل محمد السيد

د / صلاح الدين عبد القادر شوشة

أ.د / نبيل احمد علي مسك

أ.د / محمد حسن محمد ناصر

د ر/ السعيد السيد بدرة

د / شهاب الدين عبد الحميد

د / خالد أبو زيد سيد عامر

د / أحمد علي أحمد الوكيل

د / مصطفي محمود مصطفي أبو الخير

د / نشأت عبد الباري مصطفي

د / سمير محمد أحمد الشوربجي

د / ثروت زكي عجايبى

د / أحمد فؤاد العارف أحمد

د / محمد الصديق كامل هيكل

د / محمد أحمد مايز منصور

د / كمال الدين عبد العزيز سالم

د / خضر حسن علي إسماعيل

د / فكتور عشم حنين جرجس

د / محسن زكريا الشرقاوى

النقيب العام

السكرتير العام

أمين الصندوق

السكرتير العام المساعد

أمين الصندوق المساعد

مقرر لجنة المشروعات البيطرية

مقرر لجنة متابعة النشاط العلمي والمهني

مقرر الجنة الاجتماعية والعلاقات الإنسانية

مقرر لجنة النقابات الفرعية

عضو المجلس

عضو المجلس

عضو المجلس

مقرر لجنة الشكاوى للوجه البحري

مقرر لجنة المنشآت البيطرية

مقرر لجنة شئون البيئة

مقرر لجنة الشكاوى جنوب الصعيد

مقرر لجنة الشكاوى شمال الصعيد

عضو المجلس

مقرر لجنة الشكاوى

عضو المجلس

مقرر لجنة العلاقات الخارجية

عضو المجلس

عضو المجلس