فعاليات ورشة عمل سلامة الغذاء “سلامة الغذاء ليست مطالب فئوية .. بل واجب على الجهات الرقابية”

عقدت النقابة العامة للأطباء البيطريين ورشة عمل بعنوان “سلامة الغذاء ليست مطالب فئوية .. بل واجب على الجهات الرقابية”، كأول أنشطة لجنة سلامة الغذاء عقب تولي الدكتورة شيرين زكي كمقررة لها، و ذلك يوم الأحد ٤ يوليو ٢٠٢١ ، بحضور السيد الدكتور خالد سليم النقيب العام للأطباء البيطريين و مشاركة الدكتور أحمد الدبيكي نقيب عام العلوم الصحية و ممثلين من جهاز حماية المستهلك و أساتذة اللحوم بالجامعات و المعاهد البحثية و عدد من الاطباء البيطريين بالمحافظات.
و شارك في فعاليات اليوم أعضاء مجلس النقابة العامة: د/ محمد شفيق الأمين العام، ود/ ياسمين أبو الخير وكيل النقابة، د/ محمد حجازي أمين الصندوق المساعد، د/ محمد مبروك، د/ نبيلة البطراوي، د/ أشرف قاسم، د/ محمود عفيفي، د/ الحسيني عوض، ود/ محمد عفيفى سيف، و بحضور د/ سوزان سند رئيس النقابة الفرعية بالقاهرة.
وقال النقيب العام إن توفير غذاء صحي سليم للمواطن هو أولوية أساسية من أولويات الدولة، وتمثل جانب من هذه الأولوية في انشاء هيئة سلامة الغذاء منذ عدة سنوات.
وأوضح أن قضية سلامة الغذاء هي واجب وطني للمتخصصين فى أعمال ضمان سلامة الغذاء المقدم للمواطن المصري وليس قضية فئوية أو صراع مهنى، مؤكدا ضرورة تضافر الجهود وعدم إقصاء أي مهنة ذات صلة، وأن يعمل الجميع كل فيما يخصه بناء على الخلفية العلمية و الدراسية وقوانين مزاولة المهنة، و بناء على تراكم خبرات عملية و حقلية لمهم وجهات تنفيذية متعددة لا يجب اغفال أو اقصاء المنتسبين إليها في تطبيق منظومة صحية لسلامة الغذاء .
من ناحيتها، قالت الدكتور شيرين زكى، مقرر لجنة سلامة الغذاء، إن ورشة العمل قد أسفرت عن عدة توصيات، هى:
1- أهمية تطبيق قانون ١ لسنة ٢٠١٧ مع الجهات التنفيذية لضمان تنفيذ مواد القانون، وعدم إقصاء أو التغافل عن دور أي مهنة أو جهات تمت بالصلة لتطبيق أعمال الرقابة و التفتيش على الأغذية.
2- تشكيل لجنة ممثلة لكل الجهات الحاضرة لورشة العمل للسعى لمقابلة دولة السيد رئيس مجلس الوزراء لتوضيح أن سلامة الغذاء ليس مطلب فئوي.
3- بحث آليات نقل العاملين بالجهات الحكومية المختلفة الى الهيئة القومية لسلامة الغذاء و ذلك بمخاطبة الجهاز المركزي للتنظيم و الإدارة.
4- مخاطبة الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة لسد العجز في أعداد الأطباء البيطريين.
5- دورية انعقاد الاجتماع كل ٣ أسابيع.
الرابط المختصر: https://egy-vet-synd.org/vet2/p12Vw

التعليقات مغلقة.