فى اليوم العالمى للطبيب البيطرى د.محمد نبيل: تحية للبيطريين خط الدفاع الأول وكيف تحمى غذائك من الكورونا

بمناسة الاحتفال باليوم العالمى للطبيب البيطرى يوم السبت الوافق 25 ابريل، موقع النقابة العامة للاطباء للبيطريين يحاور الدكتور محمد نبيل عضو مجلس النقابة العامة للاطباء البيطريين، حول دور الطبيب البيطرى وقصة الأحتفال باليوم العالمى للطبيب البيطرى، وأهمية دور الطبيب البيطرى فى ظل الظروف التى يمر بها العالم ومصر وانتشار جائحة كورونا “كوفيد19”.. ونصائحه للمصريين بمناسبة شهر رمضان فى ظل استهلاك اللحوم والألبان فى حالة الأختيار والحفظ والطهى..

ماذا تقول للأطباء البيطريين فى اليوم العالمى للطبيب البيطرى؟؟

دكتور. محمد نبيل: اتقدم بخالص التحية للطبيب البيطرى فى مصر والعالم العربى، وكل عام وكل الاطباء البيطريين فى مصر والعالم العربى بخير وصحة وفى أمن وسلام”، فالاحتفال بالطبيب البيطرى هذا العام يصادف احتفالات مصر بشهر رمضان المعظم و بعيد تحرير سيناء فكل عام والشعب المصرى بخير وسلام، واليوم العالمى للطبيب البيطرى يوافق السبت الاخير من شهر ابريل، وتم تدشينه للتوعية بدور الطبيب البيطرى فى المجتمع والحفاظ على صحة الحيوان ومن قبله صحة الإنسان.

متى بدأ الاحتفال باليوم العالمى للطبيب البيطرى؟

بدء الاحفال باليوم العالمى للطببيب البيطرى عام 2000، حيث قرر الاتحاد العالمى للطب البيطرى فى بلجيكا تخصيص السبت الاخير من ابريل سنويا للاحتفال بالطبيب البيطرى عالميا، ويأتى الاحتفال هذا العام تحت شعار “حماية البيئة من أجل تحسين صحة الإنسان والحيوان.

هل جائحة كورونا أظهرت للعالم دور وأهمية الطبيب البيطرى لحماية البشرية من الاوبئة؟

د.نبيل: بالفعل اظهرت جائحة الكورونا دور الطب البيطرى الكبير في تلاشى تلك الكوارث، فالفيروسات والأمراض الخطيرة تنتقل من الحيوان إلى الإنسان، وهناك فيروس ميرس من عائلة كورونا ظهر في الشرق الاوسط وظهر بالتحديد في السودان وانتقل عن طريق الجمال، وكذلك سارس في الصين انتقل عن طريق الحيوانات، فالطب البيطرى هنا له دورا أساسيا في الوقاية من تلك الأمراض، وضرورة تفعيل دور الطبيب البيطرى لحماية الإنسان قبل الحيوان، فهناك أكثر من 200 مرض مشترك بين الإنسان والحيوان والطبيب البيطرى هنا هو خط الدفاع الحقيقى حتى لا تنتقل تلك الأمراض الكثيرة ومنها الفيروسات إلى الإنسان.

كما أن شعار منظمة الصحة العالمية “One World ONE HEaLTh” صحة واحدة وهذا الشعار يجمع الطب البشرى والطب البيطرى والبيئة، فهؤلاء الثلاثة يلعبون دورا هاما في حياة الإنسان، إذا أُهمل أحد العناصر الثلاثة تكون الصحة العامة في خطر، إذا أُهمل الطب البيطرى مثلا تنتقل الأمراض من الحيوان للإنسان ومنها فيروس الكورونا الذى نحن بصدده، وإذا أهملت البيئة كانت سببا في انتشار الأمراض، فهناك حتمية تكاتف الطب البشرى والطب البيطرى والبيئة من أجل صحة الإنسان ويعملون الثلاثة في منظومة واحدة، في شعار عالم واحد صحة واحدة أطلقته منظمة الصحة العالمية والفاو وoie.

كيف ينتقل فيروس كورونا وهل ينتقل الفيروس عن طريق الأكل ووصله للمعدة؟

د. نبيل:طبقاً لأحدث نشرة من منظمة الصحة العالمٌية فإن الادلة الحاليية تشٌير إلى أن ڤيروس 19-COVIDٌ ينتقل أثناء الاتصال المباشر من خلال قطرات الجهاز التنفسًي )التي تتكون عند السعال أو العطس ( حيث يصل الرذاذ الصادر من الشخص المصاب إلى أنف أو فم أو عيون شخص آخر، كما أن الإصابة قد تحدث نتيجة الاتصال الغير مباشر مع الشخص المصاب وذلك نظرا لأن قطرات الجهاز التنفسي ثقيلة جدا بحيث لا يمكن حملها في الهواء، فإنها تهبط على الأشياء والأسطح المحيطة بالشخص المصاب، وتحدث الإصابة عن طريق التلامس الغير مباشر لهذه الأسطح الملوثة، ولا يوجد دليل حتى الآن على أن الفٌيروسات التي تسبب أمراض الجهاز التنفسي تنتقل عن طريق الغذاء أو مواد التغليف أو الماء. ولكن تبقى احتمالية اصابة الإنسان عن طريق التلامس الغير مباشر لغذاء ملوث بالفيروس من شخص مصاب، أو عن طريق استهلاك الإنسان للغذاء الملوث. وفي كلا الحالتين لا يتم حدوث المرض الا عند وصول الفيروس الى الجهاز التنفسي للإنسان، أما عند وصول الفيروس الى الجهاز الهضمي فإنه حتى الان لم تثبت الدراسات قدرة فيروس 19 COVID على احداث المرض بهذه الطريقة.

هل تتوقف أهمية الطبيب البيطرى فيما ذكرت ونريد توضيح لدور الطبيب البيطرى فى مصر؟

د. نبيل: لا الطبيب البيطرى فى مصر يقوم بأدوار كثيرة ومتعددة لصالح صحة الانسان بحماية وعلاج وتحصين الحيوان، وعلى سبيل المثال تمتد أهمية عمل الطبيب البيطري والخدمات التي يقدمها في مجال القطاع الحيواني إلى أكثر من ذلك وتتمثل في مسئولية الطبيب البيطري عن صحة وسلامة اللحوم والذبائح في المجازر (لو أن ذبيحة غير صالحة للاستهلاك البشري مرت من دون فحص ستؤدي إلى ضرر بالغ بالكبار والصغار).

٢- أهمية دور الطبيب البيطري في الرقابة على المنشآت الغذائية (الفنادق والمطاعم و المطارات) والإشراف الصحي عليها، إلى جانب مسئوليته عن سلامة وصحة الأغذية الحيوانية (لحوم، ألبان، وغيرها من المنتجات الحيوانية).

٣- دور الطبيب البيطري في حماية ووقاية الحيوانات من الأمراض قبل وقوعها، وذلك من خلال برامج التحصين التي تعطى للحيوانات ضد مختلف الأمراض، وذلك بغرض حماية الثروة الحيوانية والمحافظة عليها.

٤- دور الطبيب البيطري في المحاجر البيطرية في منافذ البلاد الجوية والبحرية والبرية، ودوره الكبير في منع دخول الأوبئة والأمراض والكشف على الحيوانات والأغذية القادمة عبر هذه المحاجر، ومنع دخول الحيوانات المصابة أو المشتبه بها، من خلال عمل المحاجر البيطرية (تدقيق – حجر بيطري – معامل مراقبة الأمراض العابرة للحدود – منع دخول أو تطهير – تحصين – متابعة اللحوم والأغذية).

٥- متابعة الحالة الوبائية عالمياً من خلال متابعة الأمراض والتحصين واتخاذ الإجراءات الصحية اللازمة.

٦- يُعد الطبيب البيطري خط الدفاع الأول ضد الأمراض الوبائية المشتركة بين الإنسان والحيوان.

٧- دوره المهم في تثقيف الناس وتوعيتهم بالأمراض المشتركة بين الإنسان والحيوان، والتي يجهلها الكثير من الناس، وقد يصابون بهذه الأمراض بسبب عدم وجود الوعي الكافي لديهم، حيث هناك ما يزيد على 200 مرض ينتقل من الحيوان للإنسان.

٨- لا يتوقف دور الطبيب البيطري عند معالجة ومراقبة الحيوانات الأليفة بمختلف أنواعها، بل يتجاوزها إلى الحيوانات غير الأليفة من الحيوانات البرية.

٩- يقوم الطبيب البيطري بالاستعانة بالأبحاث العلمية المتطورة لإنتاج سلالات حيوانية جيدة لإنتاج كميات وافرة من اللحوم أو الألبان في وقت سريع مع استهلاك غذائي بسيط، وبهذه الطريقة يتم توفير مبالغ طائلة تصرف لتسمين هذه الحيوان

فى ظل تخصصك وعملك فى حفظ الطعام من الامراض؟ بماذا تنصح المواطن المصرى عند شراء وعمل المأكولات لتلاشى الاصابة من الكورونا خاصة وان هناك استهلاك كبير للحوم والألبان فى شهر رمضان؟

د. نبيل: يجب علي المستهلك تطبيق بعض الإجراءات للوقاية من الإصابة بالفيروس منها شراء الأغذية من المصادر والمحلات المأمونة والتي تستوفي الاشتراطات الصحية ويجب أن تنطبق عليها المواصفات الاساسية لسلامة الغذاء،عدم شراء الأغذية المعرضة للتلوث مثل الأغذية التي تم عرضها مكشوفة حيث من الممكن أن ينتقل الفيروس الى الغذاء عند ملامسة الغذاء للأسطح الملوثة وبالأخص الخضراوات والفاكهة بتواجدها فى الأسواق، ويجب غسل الخضروات والفاكهة والاغذية التى لا تخضع للمعاملات الحرارية أثناء الإعداد جيداً بالماء ومن الممكن إضافة الخل.

أيضا يجب التخلص من الأكياس الحاوية للأغذية فور الوصول الى المنزل وعدم إعادة استعمالها لأي أغراض أخرى، و مراعاة مصادر وأماكن التلوث المحتملة أثناء التسوق أو أثناء التعامل مع الغذاء وضمان تنظيفها وتطهيرها بانتظام مثل عربات التسوق ومقابض الابواب وغيرها.

أما ما يخص المعلبات والأغذية المغلفة على المستهلك تجنب شراء المنتجات المنتفخة أو تلك التي تحتوي على ثقوب أو الصدئة أو المفتوحة كما يجب التأكد دائما من تاريخ الصلاحية لهذه الأطعمة.

الأطباء البيطريين لهم دورأ كبيرأ فى تطهير المنشآت والقرى فى مصر فماذا تقول لهم؟

د. نبيل: زملائى الاطباء البيطرييين يقومون بدور وطنى ويقفون بجوار الحكومة والجيش والأطباء البشريين فى مواجهة هذا الوباء اللعين، فكل التحية والتقدير لجميع الزملاء من الأطباء البيطريين فى كل المواقع لدورهم الوقائى فى الحفاظ على كافة مرافق الوطن وتطهير جميع المنشآت.

الرابط المختصر: https://egy-vet-synd.org/vet2/fuOoU

التعليقات مغلقة.