في يومه العالمي.. 6 مطالب للأطباء البيطريين

يحتفل العالم باليوم العالمي للطبيب البيطري، فى السبت الأخير من شهر أبريل كل عام بهدف التوعية بدور الطبيب البيطري في المجتمع والحفاظ على صحة الحيوان والإنسان، ومواجهة الأمراض المشتركة التي تنتقل من الحيوانات للبشر والعكس، وتعود بداية الاحتفال إلى عام 2000م حين قرر الاتحاد العالمي للطب البيطري في بلجيكا تخصيص يوم السبت الأخير من شهر أبريل كل عام يوماً عالمياً للطبيب البيطري.

من جانبه طالب لدكتور الحسيني محمد عوض، عضو مجلس النقابة العامة للأطباء البيطريين، الرئيس عبدالفتاح السيسي بإعادة النظر لمهنة الطب البيطري في مصر.

وأضاف “الحسيني” أنه يجب الاهتمام بالأطباء البيطريين ومساواتهم بنظائرهم من المهن الطبية الأخرى برجوع التكليف ومن ثم التعيين وتطبيق كادر المهن الطبية على الأطباء البيطريبن العامليين بالهيئة العامة للخدمات البيطرية ومديريات الطب البيطري بالمحافظات.

كما طالب عضو مجلس النقابة العامة، الرئيس السيسي بتطبيق الحد الأدني للأجور وزيادة الدعم المالي في الموزانة العامة للدولة لقطاع الطب البيطري.

وأكد الدكتور الحسيني عوض أن هذه المطالب تأتي لأهمية الطبيب البيطري الذي يحمل على عاتقه أرواح المواطنين من سلامة غذائهم ووقايتهم من الأمراض الناتجة عن الغذاء من أصل حيواني وأيضا من أصل نباتي.

وأشار إلى أن أن الطبيب البيطري يُعد خط الدفاع الأول للصحة العامة والحماية من الأمراض المشتركة بين الإنسان والحيوان، ولما له من دور بارز في توفير غذاء آمن وصحي للمستهلك وتحقيق مبدأ الرفق بالحيوان.

وأضاف: يقوم الطبيب البيطري بالإشراف اليومي على تطبيق الإجراءات الاحترازية لحماية المجتمع من خطر انتشار فيروس كورونا المستجد والدور الذي يقوم به في تنمية الثروة الحيوانية وحمايتها من الأمراض الوافدة والمتوطنة، وذلك من خلال العمل في العيادات والمختبرات والمحاجر البيطرية، للكشف والتشخيص وعلاج الحيوانات والتصدي للأمراض ومكافحتها ومنع دخولها البلاد والتأكد من الصحة العامة وسلامة الغذاء داخل المجازر والعيادات والصيدليات البيطرية الخاصة ومشاريع الألبان، وتسمين الحيوانات، ومشاريع الدواجن، وشركات الأدوية ومركز اللقاحات والأمصال.

وأوضح أن أهمية الأطباء البيطريين ودورهم في المجتمع لا يقتصر على علاج ورعاية وجراحة الحيوان المريض فقط، وهي الإجابة المتوقعة عند سؤال البعض، عن تعريف الطبيب البيطري، إذ يعتبر البعض أنّ مهنة الطبيب البيطري تقتصر على معالجة الحيوانات المريضة فقط، رغم أنّ دراسة الطب البيطري من أصعب الدراسات الجامعية في العالم وأعقدها.

الرابط المختصر: https://egy-vet-synd.org/vet2/0s2Vg

التعليقات مغلقة.