يوسف العبد: الاستثمارات الأجنبية في المجال البيطري يبلغ 20 مليار جنيه

تتجه الاستثمارات الأجنبية في مصر في الفترة المقبلة للسوق البيطري، لأهميته الكبيرة التي يتمتع بها، والعائد المادي الكبير المنجي منه، حيث هناك العديد من الشركات والمصانع الأجنبية في مصر تعمل في مجال الأدوية البيطرية واللقاحات واضافات الأعلاف، وفي هذا التقرير نستعرض حجم الاستثمارات الأجنبية وعدد الشركات العاملة في المجال.

ومن جانبه قال الدكتور يوسف العبد، عضو مجلس نقابة الأطباء البيطريين، رئيس لجنة الأدوية والشركات بالنقابة: إن حجم استثمارات الأجنبية في الدواء البيطري وإضافات الأعلاف واللقاحات بمصر بنسبة 75% من حجم الاستثمارات في المجال البيطري في مصر، تقدر بحجم مالي نحو 20 مليار جنيه.

وأضاف «العبد»، أن عدد الشركات والمصانع الأجنبية العاملة في المجال نحو 150 شركة ومصنع، موضحًا أن الاستثمارات المحلية متواجدة بنسبة 25% بالسوق البيطري بحجم مالي 10 مليارات جنيه، مشيرًا إلى أن الاستثمارات الأجنبية أعلى وأكثر بسبب عدم تسهيل إجراءات الاستثمارات بالقطاع، ولابد من إعادة هيكلة إدارة الصيدلة داخل وزارة الصحة بالنسبة للقطاع البيطري.

وأوضح عضو مجلس النقابة، أن سوق الدواء البيطري منذ فترة قريبة كان نحو 90% منه دواء مستورد، وذلك لعدم تسهيل اجراءات الاستثمار المحلي في القطاع، والإجراءات المعقدة التي تتبعها إدارة الصيدلة، وأيضا عدم تمكين وتفعيل دور الأطباء البيطريين في المنظومة، مما يؤدي إلى ضعف الاستثمارات المحلية.

واستكمل «العبد» حديثه قائلًا: إن هناك شركات أدوية بيطرية أجنبية ولديها مصانعها في مصر، وأيضا هناك شركات محلية وتستورد الأدوية من الخارج، كما يوجد شركات محلية تنتج بمصانعها الأدوية البيطرية واللقاحات واضافات الأعلاف بدون استيراد ولكنهم قليلون.

وأكد أن هناك نحو 40% من شركات الأدوية البيطرية في السوق تستورد من الخارج، وهذا يعد نسبة كبيرة جدا مما يعود بالضرر على السوق المحلي، مطالبا تسهيل إجراءات الاستثمارت بالقطاع، وتمكين الأطباء البيطريين ذو الخبرة في المجال حتى يتم إنهاء عصر الاستيراد.

وأضاف أن عدد مصانع إضافات الأعلاف في مصر المرخصة في وزارة الزراعة تبلغ ٢٧٥ مصنع، وهناك أكثر من ألف شركة تعمل ما بين شركات استيراد وإضافات أعلاف وأدوية بيطرية، وأكثر من ٣٠ ألف طبيب بيطري يعمل داخل تلك المنظومة، مشيرا إلى أن دور الطبيب الغائب يحدث فجوة كبيرة تطوير الصناعة وتزايد الاستثمارات.

وأكد “العبد” على انه لابد من تفعيل الأطباء البيطريين داخل إضافات الأعلاف داخل وزارة الزراعة مع وجود أطباء داخل اللجان الفنية والعلمية داخل ادارة الصيدلة بوزارة الصحة.

وأوضح أن سوق الأدوية البيطرية في مصر واعد ينقصه فقط بعض الترتيب والتنظيم وبالتالي فإن ترتيب هذه الصناعة البكر يلزم تضافر جميع الجهود وتوحيد دور الأطباء البيطريين في المنظومة، كما أننا نمتلك كوادر علمية وفنية، والاستعانة بهم يعمل على الارتقاء بالمنظومة.

الرابط المختصر: https://egy-vet-synd.org/vet2/Lr37E

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.